أكثر الاسماء تكرارا بين مواليد الاردن : جود للإناث ومحمد للذكور
أكثر الاسماء تكرارا بين مواليد الاردن : جود للإناث ومحمد للذكورأكثر الاسماء تكرارا بين مواليد الاردن : جود للإناث ومحمد للذكور

أكثر الاسماء تكرارا بين مواليد الاردن : جود للإناث ومحمد للذكور

لأول مرة في الأردن، يدخل إسم "جود" كأكثر الأسماء تكراراً بين المواليد من كلا الجنسين، حيث كان هذا الإسم الأكثر تكراراً بين أسماء المواليد الإناث، وإحتل المرتبة الـ 20 كأكثر الأسماء تكراراً بين المواليد الذكور، وفقاً لإحصاءات عام 2015.

إسم "جود" الذي يعني الكرم والبذل والعطاء إحتل المركز الأول كأكثر الأسماء تكراراً على المواليد الإناث خلال عامي 2014-2015، في حين لم يغادر قائمة أكثر الأسماء تكراراً منذ سنوات عديدة إلا أنه كان يتقدم شيئاً فشيئاً الى أن وصل الى قمة الأسماء الأكثر تكراراً للمواليد الإناث.

وتلاحظ  منظمة "تضامن" النسائية الاردنية  أن دخول إسم "جود" الى قائمة أكثر الأسماء تكراراُ للمواليد الذكور يثير الكثير من التساؤلات عن التأثيرات السلبية التي تنتج عن وجود أسماء مشتركة بين الجنسين كالمواقف المحرجة والمعاناة النفسية والإجتماعية لأصحابها من الذكور والإناث، وقد يقع الكثير منهم ضحية لأسمائهم المشتركة وتزيد من كرههم لهذه الأسماء وقد يمتد الى تولد الحقد والكراهية للأخرين نتيجة لذلك.

يشار الى أن  أسماء المواليد الذكور الأكثر تكراراً عام 2015 هي "محمد" وبتكرار وصل الى 9937 مرة وتلاه تنازلياً كل من "أحمد ، عمر ، أمير ، يوسف ، عبدالرحمن ، كرم ، عبدالله ، ريان ، أدم ، زيد ، علي ، إبراهيم ، محمود ، حمزة ، جواد ، خالد ، يامن ، هاشم، جود".

أما أسماء المواليد الإناث الأكثر تكراراً عام 2015 فهي "جود" وبتكرار وصل الى 2629 مرة وتلاه تنازلياً كل من "جوري ، جنى ، ليان ، ساره ، لين ، سلمى ، حلا ، ميرا ، نور ، زينه ، تالا ، مريم ، فرح ، غزل ، ريتال ، أيه ، غنى ، تولين ، ماريا".

وقد لوحظ" محافظة معظم أسماء المواليد الذكور على  طابعها المتوارث إلا أن أسماء المواليد الإناث فقدت ذلك وابتعدت عن المتوارث وتراجعت بشكل ملفت أسماء كـ "فاطمة ، آمنه ، مريم ، عائشة ، أسماء" وغيرها الكثير.

 فتوى التسمية

 يشار الى أن  لجنة الإفتاء في دائرة الإفتاء العام في الأردن  كانت أصدرت بتاريخ 5/9/2012 فتوى رداً على سؤال "من هو صاحب الحق في تسمية المولود" حيث جاء فيها :" تسمية المولود حق للأب، وهو أولى به من الأمّ؛ لأنه ولي أمره القائم على شؤونه، ولأنه يُنسب إليه وإلى عائلته، فكان أحق بتسميته من أمه. ومع ذلك نقول: يُستحب التعاون والتشاور بين الوالد والوالدة حتى يختاروا الاسم الحسن المناسب لطفلهم، وأن لا يكون هذا الأمر سبباً للشقاق والنزاع، فقد قال تعالى: (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) الشورى/38. جاء في حاشية "نهاية المحتاج" -من كتب الشافعية-: "التسمية حق من له الولاية، من الأب -وإن لم تجب عليه نفقته لفقره- ثم الجد". وجاء في "منح الجليل شرح خليل" -من كتب المالكية-: "تسمية المولود حق أبيه". وجاء في "الإنصاف" -من كتب الحنابلة-: "وهي حق للأب لا للأم".

ترسيخ الهيمنة الذكورية

 جمعية تضامن عقبت على موضوع تسمية المواليدبقولها  أن أسماء المواليد الإناث واللاتي عادة ما يتم تسميتهن من قبل الآباء تغلب على العديد منها الصورة النمطية للنساء وترسخ الهيمنة الذكورية ، ،  اما النساء فيسمين بمعاني تدل على الجمال والرقة والغزل ، وبعضهن يسمين بأسماء ذكورية ، وآخريات بأسماء لا معاني لها باللغة العربية وإنما تطغى عليها صفات مواكبة الحداثة أو حتى تيمناً بأسماء ممثلات أو مطربات.

فعلى سبيل المثال ، ورد في قاموس المعاني أن "جَنَى" إسم علم مؤنث عربي ، وقد مالوا إلى التسمية به جمعاً على عادتهم وإبتعاداً عن قدسية المفرد منه . ويقابلها جهنم . لكنهم سموا بناتهم به للجمال ولما تحويه الجنات عن طبيعة زاهية الألوان.

أما إسم "لِيْن" فقد ورد بقاموس المعاني على أنه اسم علم مؤنث عربي ، وهو من اللين ضد الخشونة . أو هو كل شيء من النخل سوى العجوة . وهو بهذه الصيغة جمع ، وأحدُه لينة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com