تونس.. عروض إبداعية في فعاليات الأسبوع التراث الثقافي الصيني (صور) – إرم نيوز‬‎

تونس.. عروض إبداعية في فعاليات الأسبوع التراث الثقافي الصيني (صور)

تونس.. عروض إبداعية في فعاليات الأسبوع التراث الثقافي الصيني (صور)

المصدر: إرم نيوز – محمد رجب

تتواصل بمدينة صفاقس، عاصمة الثقافة العربية 2016، فعاليات الأسبوع الثقافي الصينيّ حتى الأحد المقبل 7 أغسطس / آب. ويشارك في الأسبوع الثقافي الصيني أكثر من 70 مشاركاً من بينهم 57 فنّاناً، إضافة إلى ممثّلي وزارة الثّقافة الصّينيّة وعدد من الًّصحفيّين المرموقين.

ويجسّد ”مهرجان الفنون الصّينيّة“، الذي أشرف على افتتاحه كل من وزيرة الثّقافة والمحافظة على التّراث، سنية مبارك، والسّفيرة الصّينيّة بتونس، بيان يان هوا، طريق الحرير الشّهير من الشرق الساحر، والتّبادل الثّقافي القديم، وألواناً من الفنون تعكس ثراء التّراث المادي واللّامادي الصّيني وتنوّعه.

b27da749-f64b-4691-a694-03003477583b

وقدّمت الفرقة الفنّية لمقاطعة سيشوان مجموعة من العروض الفرجويّة التّي توازن بين مقتضيات الحكمة الصّينيّة وحركات الجسد. وسيكون لــ“أوبرا سيشوان“ حضور بارز في فعاليات هذا الأسبوع الثقافي الصيني، ويظهر ذلك من خلال إبداع المشاركين وقدرتهم على تغيير أقنعتهم، في تقنية فريدة، تمثل أحد أهمّ عناصر التّراث الثّقافي الصّيني، إلى جانب ما يتخلل هذه الإبداعات من رقص وألعاب بهلوانية، وأغان تقليدية، تحافظ على التراث الصيني الغني بألوانه، القادرة على أن تشدّ الجمهور رغم عائق اللغة، ولكنها لن تكون حاجزاً دون التمتع بالتراث الصيني، بعاداته وتقاليده، والتعرف عليها.

8b0760f8-8151-4dd0-9814-f74b88e7a920

وفي العرض الافتتاحي، الذي شدّ الجمهور، قدمت الفرقة الصينية، عرض الأكروبات، من خلال ممثلتين صغيرتين، أبدعتا في تقديم ”لعبة الشيطان“(كونغ جو)، وهي لعبة شعبية تجسد إبداع الثقافة الصينية وتجمع بين عديد الألعاب ومنها لعب ممتعة ورياضة بدنية وسباقات وعروض .

ويتواصل برنامج الأسبوع الثقافي الصيني  خلال الأيام المتبقية بعرض حكايات مستوحاة من التراث الشعبي الصيني، إلى جانب عرض لأبرز ملامح التّراث المادي واللّامادي الصّيني بمعرض صفاقس الدّولي.

2e7adcce-6f82-4e88-ac45-702553bbdace

ولن تقتصر فعاليات الأسبوع الثقافي الصيني بتونس، على معرض صفاقس الدولي، في إطار الاحتفال بمدينة صفاقس، عاصمة للثقافة العربية 2016، ولكن ستعرض الفرق الصينية بسبيطلة، وهي مدينة تاريخية (وسط غرب)، وبمدينة المنستير الساحلية (وسط).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com