بالصور.. فك لغز خربشات دافنشي التي صُنفت ”عبثية“ لمئات السنين – إرم نيوز‬‎

بالصور.. فك لغز خربشات دافنشي التي صُنفت ”عبثية“ لمئات السنين

بالصور.. فك لغز خربشات دافنشي التي صُنفت ”عبثية“ لمئات السنين

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

بعد أن أُدرجت خربشات ليونارد دافنشي المُدوّنة عبر قصاصات ورقية خطها بيده بأنها بلا معنى وعبثية المغزى منذ أكثر من أربعمائة عاماً، بدأ لُغزها يتكشف، وذلك في دراسة جديدة أجرتها جامعة كامبريدج البريطانية لأحد صفحات مذكرات دافينشي والتي تعود لعام 1493م.

وأثبتت بالبرهان أن الخربشات عبارة عن قوانين الاحتكاك الفيزيائية المكتشفة في العلم الحديث، وأن ليوناردو كان له فهم وإدراك استثنائي في علم احتكاك المفاصل منذ قرون.

يُعد الاعتراف بدور دافنشي في تحديد عملية وكفاءة الاحتكاك معروفاً سابقاً، ولكن بالضبط متى وكيف ليوناردو أول من طور أفكار قوانين الاحتكاك ظل لغزاً، إلى أن جمع المُهندس الصناعي في جامعة كامبريدج البروفسور إيان هتشينجز التسلسل الزمني المُفصّل ولحظة اكتشاف قطع ليوناردو الصغيرة، وقصاصات الورق الصفراء التي وُقعّت بخط يده في العام 1493.

القصاصات وُضعت في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن وكانت هذه الصفحة التي فُك لغزها، موضوع نقاش أكاديمي امتد لسنوات، وذلك بسبب رسم خافت لامرأة عجوز بالقرب من أعلى الورقة ومكتوب أسفلها باللغة الإيطالية ”cosa bella mortal passa e non dura“.

والتي تترجم إلى ”يمر الجمال البشري ولا يدوم“ لكن الرسومات الخربشية تحت هذه الكلمات لا تُحمد عقباها، ورُفضت من قبل مُدير المتحف العام 1920م بحجة أن ”الملاحظات غير متصلة بالموضوع والرسوم البيانية في الطباشير الأحمر ”.

ويشرح هتشينجز في ورقته تلك الخربشة الحمراء والتي هي في الواقع لحظة جوهرية في تاريخ علم احتكاك المفاصل وتعرض كتل يتم سحبها بواسطة الوزن مُعلقة فوق بكرة للغاية نفسها لنوع من تجربة تُستخدم في الفيزياء التمهيدية اليوم لإظهار كيف يعمل الاحتكاك، حيث عرضت رسومات دافنشي ونصوصه أساسيات علم الاحتكاك المعاصر ولكن في العام 1493م.

وقال هتشينجز في بيان “ دافنشي أدرك أن قوة الاحتكاك تكمن بين اثنين من انزلاق السطوح هي متناسبة لحمولة الضغط على الأسطح معا، وأن الاحتكاك هو مستقل من المنطقة الظاهرة من الاتصال بين سطحين، هذه هي ”قوانين الاحتكاك“ المكتشفة حديثاً، أنا أعتقد أن الوجبة الحقيقية هنا، ونحن يجب علينا تشجيع العلماء والمهندسين على العكوف على التأمل في كل مذكرات ليوناردو القديمة لما تحتويه على فطنة وبصيرة لا تصدق أبداً“.

5e3ad071-eb57-4616-af34-e522f210c491

Untitled

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com