”الفجيرة الإعلامي“ بدورته الثامنة يناقش تحديات الإعلام في ظل تنامي دور مواقع التواصل

”الفجيرة الإعلامي“ بدورته الثامنة يناقش تحديات الإعلام في ظل تنامي دور مواقع التواصل

المصدر: فريق التحرير

انطلقت، يوم أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الثامنة من ملتقى الفجيرة الإعلامي ،تحت شعار ”الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي“ ،في دولة الإمارات، وذلك برعاية الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.

ويشهد الملتقى، الذي يختتم فعالياته اليوم الأربعاء بهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، مشاركة واسعة من إعلاميي دول الخليج والوطن العربي والعالم.

ويسلط الملتقى، في دورته الثامنة ،الضوء على الدور المتنامي لمواقع التواصل الاجتماعي، والتحدي الذي يواجه الإعلام العربي في ظل تنامي دور هذه المواقع في استقطاب الجمهور كمصدر للأخبار والمعلومات.

وأكد الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، أن الملتقى يهدف إلى وضع إمارة الفجيرة على الخارطة الإعلامية العربية والدولية، ويمثل محاولة لطرح قضايا حيوية ذات صلة وثيقة بالإعلام والمجتمع من خلال نوافذ قنوات التواصل الاجتماعي التي باتت تغزو كل بيت، مضيفاً أن الملتقى محاولة جادة لفهم واقع الإعلام العربي وعلاقته بلغة العصر الحديث عبر شبكة الإنترنت، كما أنه خطوة نحو فهم ”ميديا المستقبل“ للتعامل معها بكل حرص وانفتاح في الوقت ذاته.

ومن جهته، أكد مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، حمدان كرم الكعبي، أن الملتقى في دورته الثامنة حرص على استقطاب أسماء إعلامية كبيرة على مستوى الوطن العربي، لها خبرات طويلة وممتدة، سواء في منصات التواصل الاجتماعي أو الصحف وغيرها، إضافة إلى طرح قضايا ذات أهمية كبيرة للمناقشة وتبادل الرأي.“

من ناحية أخرى، قال منصور إبراهيم المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام، إن اليوم يمثل مرحلة جديدة في قطاع الإعلام، حيث غير الإعلام الرقمي من المشهد وفرض أدواته وميزاته على واقعنا، ويشكل هذا الواقع الجديد تحديا للإعلام التقليدية، خاصة الصحف الورقية، حيث قلل من فرصتها على المنافسة وقدرتها على الاستمرار، وهنا نقف عند دلائل عديدة على تراجع جاذبية الإعلام التقليدي.

وناقش الملتقى عدة قضايا إعلامية هامة في جلساته، كجلسة ”تأثير وسائل الاتصال على المتلقي ودور الإعلام“، و“وسائل الاتصال بين السلب والإيجاب“. فيما يناقش اليوم موضوع ”الإعلام بين وعاء العولمة ووعي الهوية“، و“مستقبل الإعلام وتحديات منصات الاتصال“.

اتفاقية تعاون

وشهد الملتقى، يوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية تعاون إعلامي بين ”الفجيرة للثقافة والإعلام“ و“الوطنية للإعلام – القاهرة“.

 وتهدف الاتفاقية إلى تفعيل المزيد من التعاون الإعلامي والثقافي بين المؤسستين في مناحي المهرجانات الإعلامية، وتبادل البرامج والمواد الفنية المتنوعة والبث المشترك للقنوات الفضائية خاصة الثقافية، المشاركة في مجال إنتاج البرامج والأعمال الفنية والفعاليات الإعلامية، والاستفادة من إمكانيات الهيئة الوطنية للإعلام في المجال الفني والهندسي وخبرات الفنيين والبرامجيين والإداريين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com