”أهل الرباط“ يحصد ذهبية مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية

”أهل الرباط“ يحصد ذهبية مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية

المصدر: محمد جميل خضر - إرم نيوز

حصد الفيلم الأردني ”أهل الرباط“ إنتاج التلفزيون الأردني وإخراج رائد عربيات عن سيناريو ونص للقاص مخلد بركات، ذهبية الجائزة المخصصة للأفلام الوثائقية التي تتناول القضية الفلسطينية ومدينة القدس، ضمن فعاليات الدورة 17 من مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس.

الفيلم الذي يتناول صمود الأهل في القدس المحتلة، وداخل الأقصى وخارجه وأكناف بيت المقدس على وجه العموم، يعبّر، بحسب كاتب النص والسيناريو القاص مخلد بركات، عن روح الموقف الأردني الرسمي والشعبي من القدس ومقدساتها.

يقول بركات إن الفيلم في واحد من وجوهه يعد ”تحصيناً إبداعيا ضد تهويد القدس وضد استلاب الحق أو تشتت البوصلات“.

بركات يذهب إلى أن أهمية الفيلم تأتي من التكامل الفني بين الإخراج والمونتاج والسيناريو، ومن طرحه العميق لفكرة الرباط داخل مدينة القدس، وكيفية تناوله روايات المرابطين وقصصهم وحكايات دفاعهم عن القدس أمام الممارسات والانتهاكات اليومية التي تقوم بها قوات الاحتلال.

مخرج العمل رائد عربيات يقول إن الفيلم يجسد الصمود البطولي تاريخاً وواقعاً، من خلال المزج بين قصصهم الواقعية في التصدي والصمود وبين مفردات الحياة المقدسية كل يوم، طقوس البقاء والتشبث بالهوية، وممارسة الحياة بكل شجونها، مدها وجزرها، مع التركيز على مفردات التراث المقدسي المادي وغير المادي حينما يشكل روحياً حصناً منيعاً لحلم العودة والتشبث بالأرض.

يمتاز العمل، بحسب النقاد وأعضاء لجنة التحكيم، بالموسيقى التصويرية المعبرة والنص اللغوي الشعري، ومشهدية الصور المعبرة، وبتنقل كاميرا موسى العبادي بحرية بين زاوية رؤية وأخرى، وبين قيمة جمالية وأخرى، والبنية السردية انطلاقا من أعماق التاريخ المقدسي وصولاً إلى الحاضر الأسير.

كما أسهم صوت حسام المناصير العميق، وطريقة إلقائه لنصوص الفيلم بقلم بركات، بإحداث التأثير المراد للفيلم أن يحققه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة