مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة يكرم المخرج خيري بشارة‎
مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة يكرم المخرج خيري بشارة‎مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة يكرم المخرج خيري بشارة‎

مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة يكرم المخرج خيري بشارة‎

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي تقام دورته الأولى بمدينة جدة السعودية في شهر مارس/آذار 2020، تكريم المخرج المصري خيري بشارة مع عرض مجموعة من أبرز أفلامه بعد ترميمها.

وقالت إدارة المهرجان في بيان، اليوم الخميس، إنه "إضافة إلى تكريمه في حفل الافتتاح المزمع إقامته على ساحل جدة التاريخية في 12 مارس 2020، سوف يتم عرض أفلام المخرج الرائد في عروض جماهيرية على الشاشة الكبيرة طيلة أيام المهرجان، بحضوره الشخصي وعدد من أبطال وبطلات أفلامه".

وأضاف البيان أن المهرجان اضطلع في الأشهر الماضية بترميم 9 أفلام لبشارة "عبر معالجة النسخ الفيلمية الأصلية وترقيتها تقنيًا".

ومن الأفلام التي سيعرضها المهرجان (الطوق والإسورة) و(حرب الفراولة) و(آيس كريم في جليم) و(كابوريا) و(إشارة مرور).

وقال المخرج السينمائي ومدير المهرجان محمود صباغ: إن "خيري بشارة أيقونة من أيقونات السينما المصرية والعربية، ألهمت أعماله وتجاربه العديد من مخرجي ومخرجات الأجيال الجديدة لما تضمنته من معانٍ إنسانية عميقة وأساليب فنية جريئة".

وأضاف: "نريد بهذا التكريم تقديم العرفان لخيري بشارة على مجمل تجربته الحية، الذي هو في أصله تقدير للسينما المصرية وريادتها".

وإضافة إلى التكريم في الافتتاح وعرض الأفلام المرممة، يصدر المهرجان كتيبًا عن بشارة، البالغ من العمر 72 عامًا، يعده الناقد المصري محمد سيد عبد الرحيم.

وكان المهرجان أعلن في وقت سابق عن تكريم المصور الفوتوغرافي والسينمائي السعودي صفوح نعماني (1926-2016) مع عرض فيلم تسجيلي نادر له عن رحلة الحج من إنتاج عام 1963.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com