مصر تقود حملة مقاطعة عربية لمعرض الكتاب بالدوحة – إرم نيوز‬‎

مصر تقود حملة مقاطعة عربية لمعرض الكتاب بالدوحة

مصر تقود حملة مقاطعة عربية لمعرض الكتاب بالدوحة

المصدر:  شوقي عصام - إرم نيوز

طالب عضو البرلمان المصري الروائي يوسف القعيد، اتحاد الناشرين المصريين، بدعوة اتحاد الناشرين العرب لعقد اجتماع طارئ في القاهرة، ”لاتخاذ موقف بمقاطعة معرض الدوحة للكتاب الذي يعد له النظام القطري“.

وتأتي الدعوة، بحسب القعيد، ”في إطار موقف المقاطعة العربية لقطر ،التي يعمل نظامها على دعم الإرهاب وتفكيك دول في المنطقة“، مؤكدًا ”أن هذه الدعوة لا تستهدف الشعب القطري الذي نحترمه ونقدره، لكنه معرض رسمي يدعم نظام الدوحة“.

وقال في تصريحات تلفزيونية: ”إن الدوحة أرسلت مندوبًا عنها إلى القاهرة ؛لتقديم إغراءات لكتّاب وروائيين مصريين، ودور نشر، للمشاركة في المعرض، ولذلك يجب التحرك ليكون هناك موقف واضح وموحد من الاتحادات العربية“.

وأضاف أنه خاطب رئيس اتحاد الناشرين المصريين ،عادل المصري، ورئيس اتحاد الناشرين العرب، محمد رشاد، لعقد اجتماع طارئ في القاهرة لهذا الشأن.

وأوضح أنه ”إذا كان شعب قطر ينظم المعرض فنحن نرحب به، لكن الدولة تقيمه ونحن نرفض المشاركة في حدث لنظام يهدد الأمن القومي العربي، وهذا يكون أقل رد من اتحاد الناشرين المصريين، تجاه نظام له مواقف تزعزع استقرار شعوب المنطقة وتهدد أرواحهم“.

وقال: ”أتمنى من اتحاد الناشرين العرب أن يتفق معنا في هذا الموقف في محاولة للضغط على الإدارة القطرية ؛للاستجابة للمطالب العربية القائمة منذ 4 أشهر والتي لم تستجب لها الدوحة“.

وأكد أن الناشرين المصريين ملتزمون بتطبيق القرار ،الذي يتخذه الاتحاد المصري للناشرين، لأنه النقابة المهنية لكل ناشر، وهي العضوية التي تجعله ناشرًا وسحبها يحرمه من ذلك، وقوانين الاتحاد تلزمه، ونملك أن يعاقب من يسافر للمشاركة في معرض الدوحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com