أغلى 10 كتب في العالم
أغلى 10 كتب في العالمأغلى 10 كتب في العالم

أغلى 10 كتب في العالم

رغم أن النتاج الفكري لا يقدّر بثمن، إلا أن بعض الكتب التاريخية والعلمية والدينية والأدبية استطاعت أن تترك بصمات خالدة غيّرت مجرى التاريخ وأثّرت على أجيال قادمة لتخط بأفكارها واكتشافاتها الدرب الذي ستسير عليه البشرية حتى يومنا هذا.

وبرغم الحروب والحرائق والكوارث الطبيعية والبشرية، استطاعت بعض هذه الكتب بنسخاتها الأولى أن تتحدى الزمن رغم هشاشة الورق. وشهدت مزادات علنية عدة بيع الطبعات الأولى لهذه الكتب، نستعرض في ما يلي أغلاها ثمناً:

إنجيل غوتنبرغ

طُبِع عام 1255 في ماينز من قبل جوان غوتبنرغ، وهو أول مطبوعة في العالم الغربي، نجا 48 نسخة منها فقط، وتبلغ قيمة الصفحة الواحدة 50 ألف استرليني، بينما تبلغ قيمة النسخة الواحدة ملايين الدولارات.

النسخة الأولى لإنجيل الملك جايمس 1611

أراد من خلاله أن يحسم أمر خلافات داخل الكنيسة الإنجليزية، فخرج كتحفة فنية في الأدب ألهمت العديد من خبراء اللغة، تبلغ قيمة النسخة الواحدة نحو نصف مليون استرليني.

وليام شكسبير

طبعت كتب ويليام شكسبير "The First Folio" بعد 7 سنوات من وفاته، لتثبت أنها أهم ما صدر في الأدب الإنجليزي، ثمن النسخة الأولى من هذه الكتب 6 ملايين دولار.

تشارلز داروين عن أصل الأجناس 1859

يعد أهم كتاب في علم الأحياء بالقرن التاسع عشر، نشر منه بداية 1250 نسخة ويبلغ قيمة النسخة الواحدة 150 ألف استرليني.

دون كيشوت

كان الهدف منه السخرية من الرومانسية في تلك الأيام، وسرعان ما تحول إلى رواية كلاسيكية تتوارثها الأجيال، بيعت آخر نسخة منه عام 1989 بـ 1.5 مليون دولار.

طيور أميركا، جون جايمس أودبون 1827

رسم نحو 200 طير بحجمها الحقيقي مستخدمًا تقنيات يدوية بدائية، بيعت نسخة الكتاب بـ 7.3 مليون استرليني عام 2010.

رواية "وذرينغ هايتس" لإيميلي برونت 1847

نشرت 250 نسخة فقط من الرواية لتثبت أنها رواية فريدة من نوعها كتبت بكم هائل من العشق والقوة فتلقفها النقاد بالامتعاض والرفض وقتها، تباع النسخة الأولى من الرواية بنحو 200 ألف استرليني.

كوزموغرافيا لـ كلوديوس بطليموس 1462

أثبت بطليموس في كتابه أن الأرض دائرية بخطوط طولية وعرضية على ورق مسطح، بيعت النسخة الأولى بـ 2 مليون استرليني.

رواية فرانكشتاين، ماري شيلي 1818

نشر منها 500 نسخة فقط، وهي تحفة أدبية في أدب الرعب والخيال العلمي ألهمت أجيالا من كتاب الخيال العلمي. ثمن النسخة 350 ألف استرليني.

رسالة كولومبوس

رسالة مؤلفة من 4 صفحات أعلن فيها اكتشاف العالم الجديد للملك فيرديناند والملكة إيزابيل في إسبانيا. نشرت في برشلونة عام 1493، في نفس العام الذي أعلن فيه بابا روما الإسباني الجنسية ملكية العالم الجديد لإسبانيا. سعر الرسالة 500 ألف استرليني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com