أغلى 10 كتب في العالم

أغلى 10 كتب في العالم

المصدر: بلقيس دارغوث - إرم نيوز

رغم أن النتاج الفكري لا يقدّر بثمن، إلا أن بعض الكتب التاريخية والعلمية والدينية والأدبية استطاعت أن تترك بصمات خالدة غيّرت مجرى التاريخ وأثّرت على أجيال قادمة لتخط بأفكارها واكتشافاتها الدرب الذي ستسير عليه البشرية حتى يومنا هذا.

وبرغم الحروب والحرائق والكوارث الطبيعية والبشرية، استطاعت بعض هذه الكتب بنسخاتها الأولى أن تتحدى الزمن رغم هشاشة الورق. وشهدت مزادات علنية عدة بيع الطبعات الأولى لهذه الكتب، نستعرض في ما يلي أغلاها ثمناً:

إنجيل غوتنبرغ

The Gutenberg Bible (1)

طُبِع عام 1255 في ماينز من قبل جوان غوتبنرغ، وهو أول مطبوعة في العالم الغربي، نجا 48 نسخة منها فقط، وتبلغ قيمة الصفحة الواحدة 50 ألف استرليني، بينما تبلغ قيمة النسخة الواحدة ملايين الدولارات.

النسخة الأولى لإنجيل الملك جايمس 1611

King James Bible

أراد من خلاله أن يحسم أمر خلافات داخل الكنيسة الإنجليزية، فخرج كتحفة فنية في الأدب ألهمت العديد من خبراء اللغة، تبلغ قيمة النسخة الواحدة نحو نصف مليون استرليني.

وليام شكسبير

William Shakespeare (1)

طبعت كتب ويليام شكسبير ”The First Folio“ بعد 7 سنوات من وفاته، لتثبت أنها أهم ما صدر في الأدب الإنجليزي، ثمن النسخة الأولى من هذه الكتب 6 ملايين دولار.

تشارلز داروين عن أصل الأجناس 1859

Charles Darwin

يعد أهم كتاب في علم الأحياء بالقرن التاسع عشر، نشر منه بداية 1250 نسخة ويبلغ قيمة النسخة الواحدة 150 ألف استرليني.

دون كيشوت

Don Quixote

كان الهدف منه السخرية من الرومانسية في تلك الأيام، وسرعان ما تحول إلى رواية كلاسيكية تتوارثها الأجيال، بيعت آخر نسخة منه عام 1989 بـ 1.5 مليون دولار.

طيور أميركا، جون جايمس أودبون 1827

The Birds of America (1)

رسم نحو 200 طير بحجمها الحقيقي مستخدمًا تقنيات يدوية بدائية، بيعت نسخة الكتاب بـ 7.3 مليون استرليني عام 2010.

رواية ”وذرينغ هايتس“ لإيميلي برونت 1847

Wuthering Heights (1)

نشرت 250 نسخة فقط من الرواية لتثبت أنها رواية فريدة من نوعها كتبت بكم هائل من العشق والقوة فتلقفها النقاد بالامتعاض والرفض وقتها، تباع النسخة الأولى من الرواية بنحو 200 ألف استرليني.

كوزموغرافيا لـ كلوديوس بطليموس 1462

Claudius Ptolemaeus

أثبت بطليموس في كتابه أن الأرض دائرية بخطوط طولية وعرضية على ورق مسطح، بيعت النسخة الأولى بـ 2 مليون استرليني.

رواية فرانكشتاين، ماري شيلي 1818

Frankenstein (1)

نشر منها 500 نسخة فقط، وهي تحفة أدبية في أدب الرعب والخيال العلمي ألهمت أجيالا من كتاب الخيال العلمي. ثمن النسخة 350 ألف استرليني.

رسالة كولومبوس

The Columbus Letter (1)

رسالة مؤلفة من 4 صفحات أعلن فيها اكتشاف العالم الجديد للملك فيرديناند والملكة إيزابيل في إسبانيا. نشرت في برشلونة عام 1493، في نفس العام الذي أعلن فيه بابا روما الإسباني الجنسية ملكية العالم الجديد لإسبانيا. سعر الرسالة 500 ألف استرليني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com