اتفاق مصري سعودي لحماية الممتلكات الثقافية ومواجهة تهريب الآثار
اتفاق مصري سعودي لحماية الممتلكات الثقافية ومواجهة تهريب الآثاراتفاق مصري سعودي لحماية الممتلكات الثقافية ومواجهة تهريب الآثار

اتفاق مصري سعودي لحماية الممتلكات الثقافية ومواجهة تهريب الآثار

وقع وزير الآثار المصري، الدكتور خالد العناني، اتفاقية تعاون مع المملكة العربية السعودية، يمثلها الأمير سلطان بن سلمان عبد العزيز آل سعود، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال الآثار.

وقال أحمد عبيد، المشرف على إدارة المنظمات الدولية، ومسؤول ملف التعاون الدولي بوزارة الآثار، إن مذكرة التعاون، تم توقيعها في السعودية، وتحتوي على العديد من البنود، التي تساهم بشكل كبير في الارتقاء بالمستوى المهني والعلمي للعاملين بوزارة الآثار، والهيئة العامة للسياحة، والتراث الوطني لمصر والسعودية على حد سواء، من حيث تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي المشترك.

وتضمنت الاتفاقية، قضايا المسح والتنقيب الأثري، وتطوير الدور التربوي والتثقيفي للمتاحف وترميم المقتنيات والإدارة المتحفية، بالإضافة إلى تشجيع الطرفين على إقامة المحاضرات والندوات العالمية وورش العمل ذات العلاقة بمجال الآثار، والمتاحف والتراث العمراني.

وأكد "عبيد" أنه بمقتضى هذه المذكرة، سيتم وضع العديد من الضوابط لمكافحة التهريب والإتجار غير المشروع بالآثار بين البلدين، بما يضمن حماية الممتلكات الثقافية الخاصة بهما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com