فوز ماجدة الصباحي وفاروق شوشة بأرفع جائزة في الفنون والآداب بمصر
فوز ماجدة الصباحي وفاروق شوشة بأرفع جائزة في الفنون والآداب بمصرفوز ماجدة الصباحي وفاروق شوشة بأرفع جائزة في الفنون والآداب بمصر

فوز ماجدة الصباحي وفاروق شوشة بأرفع جائزة في الفنون والآداب بمصر

فازت الممثلة والمنتجة السينمائية ماجدة الصباحي بجائزة النيل للفنون لعام 2016 وذلك خلال إعلان جوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في مصر اليوم الأحد.

وفاز الشاعر والكاتب فاروق شوشة بجائزة النيل في الآداب لعام 2016 فيما فازت الأكاديمية والكاتبة ليلى تكلا بجائزة النيل في العلوم الاجتماعية.

والجائزة هي الأبرز التي تمنحها الدولة سنويا للمبدعين والمفكرين والمثقفين وتبلغ قيمة كل فرع من أفرع الجائزة 400 ألف جنيه مصري (نحو 45 ألف دولار) فضلا عن ميدالية ذهبية.

وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم في مؤتمر صحفي اليوم الأحد بمقر المجلس الأعلى للثقافة عقب الاقتراع السري على الجوائز "جرى التصويت على أسماء المرشحين بكل شفافية وبطريقة الكترونية وهذا وفر الكثير من الوقت وتدارك بعد الانتقادات التي أثيرت في السنوات السابقة."

وعن مراسم وتوقيت تسليم الجوائز للفائزين قال النمنم "الجائزة لها شقان.. الشق الأول وهو القيمة المالية وستصل إلى الفائزين خلال أيام. أما الشق الثاني فهي الأوسمة."

وأضاف "الفائزون لديهم رغبة دائما أن يتسلموا الميداليات والأوسمة من رئيس الجمهورية وللأسف منذ نحو عشر سنين أو أكثر لم يحدث هذا لذلك سنحاول الترتيب مع رئاسة الجمهورية لإعادة تفعيل هذا التقليد."

وفي جوائز الدولة التقديرية فاز في مجال الفنون كاتب السيناريو بشير الديك والممثل أشرف عبد الغفور فيما حجبت الجائزة الثالثة.

وفي مجال الآداب فاز الروائي سعيد الكفراوي والشاعر أحمد سويلم وصلاح الراوي.

وفي مجال العلوم الاجتماعية فازت عبلة حنفي عثمان ومصطفى السعيد وإسحق عبيد فيما حجبت الجائزة الرابعة.

وتبلغ القيمة المالية لجائزة الدولة التقديرية 200 ألف جنيه (نحو 23 ألف دولار) وميدالية ذهبية.

وفي جوائز الدولة للتفوق فازت المخرجة سميحة الغنيمي بجائزة الفنون فيما حجبت الجائزة الثانية. وفي مجال الآداب فاز الشاعر زين العابدين فؤاد وبهيج إسماعيل.

وفي مجال العلوم الاجتماعية فاز المستشار عبد المجيد محمود -النائب العام السابق- وخالد عزب فيما حجبت الجائزة الثالثة.

وتبلغ القيمة المالية لجائزة الدولة للتفوق 100 ألف جنيه فقط (نحو 11 ألف دولار) ولا تشمل أي ميداليات.

كما أعلنت أيضا اليوم الأحد جوائز الدولة التشجيعية لعام 2015 في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم الاقتصادية والقانونية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com