باحثون: الأبجدية الفينيقية هي أصل الإنجليزية (صور) – إرم نيوز‬‎

باحثون: الأبجدية الفينيقية هي أصل الإنجليزية (صور)

باحثون: الأبجدية الفينيقية هي أصل الإنجليزية (صور)

المصدر: محمود صبري - إرم نيوز

أجابت جامعة كامبريدج في إطار مشروع بحثي جديد يحمل اسم ERC  عن مجموعة من الأسئلة كانت محل تساؤل الكثيرين، وتحديدا عن وقت ظهور الأبجدية الإنجليزية الحديثة للمرة الأولى، وما هي جذورها وكيف انتشرت، وما أصولها؟

كشف المشروع الذي بدأ الشهر الجاري ومن المقرر أن يستمر خمس سنوات حتى عام 2016 أن جذور اللغة الإنجليزية ترجع إلى أكثر من 3000 سنة، في مدينة أوغاريت القديمة، وهي سوريا المعاصرة.

الوصول إلى السياقات والعلاقات بين أنظمة الكتابة الأولى هو ما تسعى له جامعة كامبريدج في إطار مشروعها البحثي، الذي يحقق في بدايات كتابة الأبجدية قبل آلاف السنين في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأدنى القديم، وكذلك يسعى لاستكشاف العلاقة بين مختلف نظم الكتابات والثقافات بعضها البعض.

7be0401c-85c8-43db-996d-70102851cc28

وبحسب الباحثين، ووفقا لما ذكرته صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، إلى أنه ونظرًا لارتفاع مستوى الترابط بين البحر الأبيض المتوسط والشرق الأدنى القديم، انتشرت الأبجدية كما انتقلت للناس عبر التداول والتفاعل مع الآخرين.

يقول الباحث الرئيس في مشروع ERC الدكتور فيليب ستيل إن: ”الباحثين في المشروع سيعملون على دراسة حالة محددة تتعلق بنقوش بحر إيجه القديمة وشرق المتوسط وبلاد الشام (2000-600 قبل الميلاد)“.

وأضاف أنه ”من خلال النظر للطرق التي تم تطويرها لأنظمة الكتابة واستخدامها، يمكن دراسة النظم ذاتها واللغات المكتوبة، وكذلك البيئات الثقافية التي نشأت وكيف تم الحفاظ عليها“.

99

بدأت أولى محاولات الكتابة في الحضارة القديمة بالكتابة المسمارية، والتي كانت تكتب على شكل وتد على ألواح الطين، وكان يمكن استخدامها لتعليم أو تدريب الكتبة الصغار.

وبسبب الضغوط التي نجمت عن انهيار الاقتصاد في تلك البقعة (أوجاريت) وهجرة شعوب البحر من الغرب، انهارت الحضارة الأوغاريتية في منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد الثاني، إلا أن هذه لم تكن نهاية الأبجدية، حيث أن الفينيقيين، الذين عاشوا في المنطقة التي تعرف الآن بسوريا ولبنان، استخدموا نفس الترتيب الأبجدي، وعلى الرغم من صلة لغتهم بالأوغاريتية، إلا أن نظام الكتابة كان مختلفاً.

هذه المجموعة تستخدم خطوط حروب، أقرب إلى كيفية كتابة اللغة الإنجليزية اليوم، حيث استخدمت الأبجدية الفينيقية الحروف أليف، بيت، جيميل، دالت – مماثلة للأبجدية الإنجليزية ABCD ثم نقلوا تلك الأبجدية إلى إيطاليا، ومنها إلى الاتروريين، ثم الرومان، الذين  ما زالوا يحتفظون بنفس الترتيب ABCDK، ومن هنا ظهرت الأبجدية الإنجليزية الحديثة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com