23 كتابًا ينصحك مؤسس فيسبوك بقراءتها منها مقدمة ابن خلدون
23 كتابًا ينصحك مؤسس فيسبوك بقراءتها منها مقدمة ابن خلدون23 كتابًا ينصحك مؤسس فيسبوك بقراءتها منها مقدمة ابن خلدون

23 كتابًا ينصحك مؤسس فيسبوك بقراءتها منها مقدمة ابن خلدون

قرر مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ، العام الماضي إطلاق صفحة على موقعه الاجتماعي متخصصة بقراءة الكتب ومناقشتها في محاولة لربط العالم على مستوى جديد.

وكان زوكربيرغ أعلن أنه سيقرأ كتاباً واحداً كل أسبوعين، على أن تتنوع خياراته لتشمل كتب من شتى الثقافات والأديان والتاريخ والتكنولوجيا وغيرها.

وبسبب ولادة ابنته أواخر العام الماضي لم يتمكن من استكمال هدفه بقراء 26 كتاباً وانتهى به الأمر لقراءة 23 كتاباً فقط، منها مقدمة ابن خلدون.

فيما يلي مختاراته من كتب العام الماضي، مع شرح بسيط للسبب الذي يعتقد زوكربيرغ بأنه ينبغي عليك قراءتها:

مقدمة ابن خلدون: كتب عام 1377 في محاولة للتجرد من العصبيات التاريخية واستعراض عوامل تطور الحضارات. يعتقد زوكربيرغ أن المقاربة العلمية الثورية لابن خلدون جعلته أحد الآباء المؤسسين للعلوم الاجتماعية المعاصرة والمؤرخين.

The New Jim Crow لميشيل الكسندر: وهي مدرّسة للقانون في جامعة "أوهايو" ومحامية للدفاع عن الحقوق المدنية. تعتبر في كتابها أنّ الحرب على المخدرات زجّت بالكثير من ذوي البشرة السوداء خلف القضبان ليعاملهم المجتمع كمواطنين من الدرجة الثانية بعد خروجهم.

Why Nations Fail: لم تهو الأمم؟: وهو خلاصة تحليل بحثي لمعهد "ماستشوستس" للعلوم وتحديداً الباحث الاقتصادي دارين اسيموغلو ومدرس العلوم السياسية في "هارفرد" جايمس روبنسن. اختار زوكربيرغ هذا الكتاب ليفهم أكثر تاريخ الفقر في ظل اهتمامه الأخير بالأعمال الخيرية والتبرعات.

The Rational Optimist: اختار مارك هذا الكتاب لأنه يقترح أنّ القوى الاجتماعية والسياسية تتحكم بالقوى الاقتصادية، وهو عكس مع يعالجه الكتاب السابق.

Portfolios of the Poor: دراسة على مدى 10 سنوات لأفقر الطبقات في بنغلادش والهند وجنوب أفريقيا. يقول مارك إنه أمر يذهل العقل عندما تعرف أن 3 مليارات شخص يعيشون بـ 2.5 دولار يومياً فقط.

World Order أو النظام العالمي لهنري كيسنجر: يعتبر مارك أنه كتاب هام لفهم العلاقات الدولية وكيفية تحسينها.

The Varieties of Religious Experience: وهو مجموعة محاضرات لوليام جيمس، والتي يستعرض فيها كيف يعتمد البعض على المفاهيم الدينية للحصول على الدافع والطاقة لعيش الحياة.

Creativity, Inc: وهي قصة شركة "بيكسار" للإنتاج المختصة بأفلام الرسوم المتحركة بكل إبداعاتها.

Sapiens للمؤلف نوا هاراري: يقول مارك إنك بعد الاطلاع على مقدمة ابن خلدون والاطلاع على التاريخ من وجهة نظر أكاديمية، فإنّ سابيان مقاربة مشابهة ولكن معاصرة.

The Structure of Scientific Revolutions: كتاب فلسفة من عالم فيزياء. ويعتبر مارك أن الإيمان بأن التطورات العلمية توجه التطور الاجتماعي قوة يمكن تسخيرها للخير.

Dealing with China: لطالما انبهر مؤسس فيسبوك بالحضارة الصينية، وهذا الكتاب لوزير الخاريجة الأميركي السابق هنري بولسون يستكشف نجاح الصين الاقتصادي وتأثيره على العالم.

The Beginning of Infinity للعالم الفيزيائي دايفيد دوتش: وهو نظرة على تقدم الإنسانية بعد الثورة العلمية الأخيرة، وتأثيرها على الفن والعلوم والسياسية والفسلفة. يعتبر دوتش أن القدرات البشرية لا حدود لها.

The Better Angels of Our Nature لستيف بينكر: ظن زوكربيرغ أن قراءة هذا الكتاب الحافل بالمعلومات في صفحاته الـ 800 أمر مرعب، لكنه اكتشف لاحقا أنه مكتوب بلغة سهلة. واستنتج أنّ الدراسة التي تستعرض تراجع نسبة العنف رغم الدورات الإخبارية على مدار الساعة ورصد الشبكات الاجتماعية لكل الأحداث، أمر كفيل بتغيير وجهات النظر. جدير بالذكر أنّ بيل غيتس اعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي قرأها في حياته.

 Genomeلـ مات ريدلي: رحلة استكشاف في تاريخ البشرية من وجهة نظر علم الجينات بدلاً من العلوم الاجتماعية.

The End of Power لموسى نعيم: تحقيق في انتقال السلطات الحكومية والعسكرية والمؤسساتية.

On Immunity لـ يولا بيس: عن أهمية التلقيح الطبي في ظل ظهور موجة معارضة للقاحات الطبية بين الأطفال.

 The Idea Factory لجون غرتنر: قصة شركة "بل لابس" وكيف غير اختراع ترانزستور - جهاز راديو صغير - العالم بأكمله. أبدى مارك اهتمامه بمعرفة قصة الأشخاص خلف هذا النوع من الابتكارات.

The Three-Body Problem لسيكسين لو: رواية خيالية عن احتلال فضائيين كوكب الأرض. اعتبره مارك بمثابة استراحة من المواد الدسمة التي كان يقرأها.

 Gang Leader for a Day لـ سوير فينكاتيش: وهو بروفيسور جامعي لعب دور رئيس عصابة ليوم واحد في شيكاغو. يقول مارك إنه كلما علت أصواتنا كلما تعاطفنا مع بعضنا البعض، وكلما احترمنا الآخرين وحقوقهم.

The Player of Games لـ إيان بانكس: رواية خيالية تتمحور حول الاختراعات التكنولوجية وتغييرها لنمط الحياة كما نعرفها.

Orwell's Revenge لـ بيتر هوبر: رواية تتصور تحرر البشر عن طريق التكنولوجيا التي أسرتهم واستعبدتهم في مرحلة ما.

Energy: A Beginner's Guide لـ فالكاف سميل: شرح للطاقة ومصادرها وكيفية عملها. يقول مارك إنّ الكتاب يستعرض إنتاج البشرية وكيف يمكن تطوير الطاقة وتأثيرها على المناخ.

 Rational Ritualلمايكل سوك يونه شوي: عالم اقتصادي من جامعة UCLA وهو يساعد القراء على فهم وسائل الإعلام الاجتماعية. وهو بحث في الأسباب النفسية لتفاعل الناس مع بعضها البعض في منصات عامة، وكيف يمكن تسخير هذه المنصات لتكوين هوياتهم الخاصة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com