"مقهى البازلاء" للروائي عثمان مشاورة تصدر عن دار إبداع
"مقهى البازلاء" للروائي عثمان مشاورة تصدر عن دار إبداع"مقهى البازلاء" للروائي عثمان مشاورة تصدر عن دار إبداع

"مقهى البازلاء" للروائي عثمان مشاورة تصدر عن دار إبداع

عمّان - صدر حديثاً، عن دار إبداع للنشر والتوزيع في القاهرة، رواية "مقهى البازلاء" للروائي الأردني عثمان مشاورة.

وجاءت الرواية في 326 صفحة من القطع المتوسط، وبلوحة غلافٍ للفنان العالمي بابلو بيكاسو.

تتناول الرواية ما جرى مع عقيد متقاعد، أخيراً، من الجيش الأردني من أحداثٍ مهمة وحاسمة، حيث كان على رأس عمله، لكنه فوجئ عندما قدِم نشيطاً وسعيداً إلى عمله، كقائدٍ للكتيبة الخامسة، ذات صباح، بكتاب استقالته ملقىً أمامه بشكلٍ منفرد فوق المكتب.

وتدور أحداث الرواية في فصولٍ متناوبة، مختلفة زمنياً، لكنها لا تلبث أن تلتقي في نهاية المطاف، وفي مقهى يكتنفه الغموض واللبس، مقهى المتقاعدين العسكريين، حيث الرزنامة الورقية معلقة فوق الحائط دون أن يفض أحد بكارة أيامها، والعناكب تتدلى من السقف تتأمل الوجوه ثم تصعد، وحيث يطلب العقيد المتقاعد من كاتب صحفي شاب يبدو أن لا معرفة مسبقة تجمعهما، تدوين تلك الأحداث التي جرت معه على شكل مقالات في صحيفته، لكن الأمر ينحو إلى منحىً آخر.

تتقدم الأحداث وتتأخر، ضمن فصول قصيرة، وتتداخل مع بعضها البعض في علاقات كابوسية مسترسلة، حيث يُستوحى الشكل من المضمون، ومن المتاهة الداخلية للعقيد، وما يرافق التقاعد المبكر برتبة معتبرة من حياة الجيش؛ البحث عن الذات المسلوبة وإعادة الأمجاد، محاولة ترويض النفس العسكرية في بيئة مدنية محبطة ومخالفة لما كان عليه الأمر فيما مضى.

الكموميديا والتراجيديا والتأثيث المذهل للمكان والزمان، تترافق معاً كما هو أسلوب الكاتب، المكنونات العاطفية والتفاصيل الداخلية والهواجس للشخصيات، الصورة الخارجية، كل شيء له مكانه الخاص في السطور وما بينها. لا تنظير ولا سرد تقريري ومقالات، إنما الأحداث والسرد الروائي الممتع هو من يتكلم ويفصح عن المكنون.

رواية "مقهى البازلاء"، رواية جديدة في طرحها وشكلها، تبدأ القصة من صورة الغلاف؛ لوحة لبيكاسو، ومن العنوان الصادم في تركيبته، لتصل إلى آخر كلمة في فصلها الأخير، مشغولة ومحبوكة بعناية.

يذكر أن هذه الرواية هي العمل الأدبي الثالث للروائي الأردني الذي حاز على المركز الأول في جائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2012 عن مجموعته القصصية رجل الثلج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com