القاهرة.. ندوة تناقش كتاب ”أنا والإخوان“ للغيطاني – إرم نيوز‬‎

القاهرة.. ندوة تناقش كتاب ”أنا والإخوان“ للغيطاني

القاهرة.. ندوة تناقش كتاب ”أنا والإخوان“ للغيطاني

استضافت قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة كتاب ”أنا والإخوان“ للكاتب والروائي الراحل جمال الغيطاني، بمشاركة الكاتب الصحفي حمدي الكنيسي، والكاتب علاء عبد الوهاب، والناقد الدكتور شريف الجيار، والكاتب محمد درويش، وأدارتها الكاتبة الصحفية حسنات الحكيم.

وأكد الإعلامي حمدي الكنيسي، في تصريحات خاصة لشبكة إرم الإخبارية، على العلاقة القوية التي ربطته بالروائي الراحل جمال الغيطاني، مشيرًا إلى أنهما عملا معًا كمراسلين في حروب الاستنزاف، وأن الغيطاني كان يرى الأحداث بنظرة المبدع المتعمق في قضايا الوطن، خاصة في انتقاد جماعة الإخوان، حيث كان مثالًا للمواجهة.

ومن جانبه، قال الكاتب علاء عبد الوهاب، إنه أراد نشر مقالات جمال الغيطاني المتعلقة بحرب الاستنزاف بعد وفاته، إلا أن الكاتب الصحفي ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، قرر نشر مقالات الغيطاني المتعلقة بحكم الإخوان، في هذا الكتاب المهم، الذي يوضح كيف كانت مصر تواجه خطرًا حقيقيًا.

أما الناقد الدكتور شريف الجيار، فقد أكد أن الغيطاني، عاش آلام الوطن وأفراحه، لاسيما في كتاباته التي أكدت على مدنية الدولة المصرية، وأثبت من خلال إبداعه، أنه يمتلك جزءًا من ناصية التاريخ، ويوظف التاريخ من أجل الحلم المصري والعربي.

وأوضح الجيار، أن الغيطاني يقصد بكلمة ”أنا“ في عنوان كتابه، أنها صوت الشعب، أو المثقف العضوي والإيجابي، الذي يرفض أي نوع من الفاشية الدينية، فمقالات الكتاب جاءت بشكل مركز وتصاعدي، لترصد لنا ما حيك لمصر بعد ثورة 25 يناير، حتى 30 يونيو.

وأضاف شريف الجيار، أن الكتاب يؤكد على أن الخطاب الثقافي المصري واع ومعتدل لدولة مدنية، يحكمها القانون، ويؤكد على رؤية المثقف الذي يبحث عن التعددية، والآراء المختلفة، وليس الرأي الواحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com