مثقفون من معرض القاهرة للكتاب: الدولة لا تعترف بالثقافة – إرم نيوز‬‎

مثقفون من معرض القاهرة للكتاب: الدولة لا تعترف بالثقافة

مثقفون من معرض القاهرة للكتاب: الدولة لا تعترف بالثقافة

المصدر: القاهرة - صفوت دسوقي

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب واحداً من أهم الفعاليات الثقافية في المنطقة العربية، ورغم ذلك لا تلق الثقافة الدعم الكافي والاهتمام من جانب الدولة.

فدعم وزارة الثقافة في مصر للثقافة بمبلغ لا يتجاوز 3 ملايين جنيه فقط، فتح جراحات الأدباء والمبدعين، حيث رأى العديد منهم أنّ هذا المبلغ ضئيل جداً، ولا يتناسب مع قيمة هذا المعرض الثقافية.

وقال الكاتب بشير الديك في مرارة، إنّ الدولة تضع الثقافة على الهامش، ولا ترى أنها القوة الناعمة التي تستطيع التغيير والتأثير في الناس.

واتفق معه المخرج محمد فاضل، الذي قال إنه في كل تشكيل وزاري، يتم اختيار وزير الثقافة في آخر الأمر، وهذا يعكس نظرة الدولة للثقافة والكتاب والسينما، مضيفًا: ”لذا لا تندهش من انخفاض دعم الدولة لمعرض الكتاب“.

إقرأ أيضاً: الأوبرا المصرية تنجح باستمالة الشارع وتصل إلى الصعيد

فيما شارك مثقفون عرب وأجانب في المحور الرئيسي للمعرض بندوة تحت عنوان ”الثقافة في المواجهة“ منهم الروائي الصيني ليو جين يون، والإيطالي كارلو روفايللي، واللبناني جورج قرم، والتونسي شكري المبخوت، والمغربيان أحمد المديني وحسن أوريد، ومن المصريين حسن حنفي وهاني عازر، المهندس الألماني المصري الذي أشرف على تصميم وتنفيذ عدة مشروعات هندسية كبرى في برلين وغيرها.

cairo2

إقرأ أيضاً: إلغاء حكم الإعدام على أشرف فياض (صور)

وينظم المعرض مجموعة ندوات نقدية، تتناول أعمال نجيب محفوظ، بمناسبة مرور عشر سنوات على وفاته، أما ”شخصية المعرض“، فهو الكاتب المصري جمال الغيطاني، الذي توفي في أكتوبر الماضي.

وكانت عاليات الدورة 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، بمشاركة 850 ناشرًا من 33 دولة، وتحل البحرين ضيف شرف، أما نجيب محفوظ فيتم الاحتفاء بأعماله في ذكرى مرور عشر سنوات على وفاته.

cairo 1

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com