20 وصية من عائض القرني للنساء والرجال
20 وصية من عائض القرني للنساء والرجال20 وصية من عائض القرني للنساء والرجال

20 وصية من عائض القرني للنساء والرجال

وجه الداعية السعودي المعروف، الدكتور عائض القرني، 20 نصيحة للدعاة الإسلاميين في العالم عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، تشمل الرجال والنساء العاملين في المجال الدعوي الإسلامي.

وقال القرني في نصيحته الأولى تحت الوسم "#عائض_القرني_وصايا_للدعاة" "نحن كلنا دعاة، لا تظن أن الداعية فقط هو من يحاضر ويلقي دروس ويخطب الجمعة، أنت داعية بسلوكك بأدبك بأخلاقك".

وأضاف في النصيحة الثانية "(ٱدْعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحَسَنَةِ) أرجوكم في خطاب اللين والرفق والسماحة تُفتح لكم القلوب".

وكتب في النصيحة الثالثة "ابتعدوا عن قاموس السب والشتم والإساءة والتجريح ومبدأ فقط الانشغال بالتكفير والتفسيق".

ونصت النصيحة الرابعة على "أرجوكم بسّطوا العبارات للناس، لا تتكلفوا ولا تتعمقوا فالإسلام سهل ومُيسّر وسمح، سهلوا العبارة للناس".

والنصيحة الخامسة "أرجو من إخواني ممن يحاضرون أن يُحضّر للمحاضرة ويتهيأ ويجهز النصوص والمواد ويتأكد من الأحاديث الصحيحة".

والنصيحة السادسة "إلى إخواني الدعاة: لا تجعلوا القضايا السياسية والخلافية في طرحكم تُغطي على القضايا الإيمانية والتربوية".

والنصيحة السابعة "عليكم بالجوانب المشرقة في حياة الناس، أثنوا على الجوانب الحسنة والجميلة، شجعوا الناس وفرحوهم واجعلوهم يحبونكم".

والنصيحة الثامنة "اجتهد أخي الداعية أن تكون قدوة، طبّق ما تقول، (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون)".

والنصيحة التاسعة"لا يكون قدوتك داعية أو شيخ أو عالم بل اجعل قدوتك محمد عليه الصلاة والسلام، اقتد به في كل حركة وسكنة فهو الإمام المعصوم".

والنصيحة العاشرة "إخواني الدعاة ابتعدوا عن الجدل العقيم والخلافات التي تُقسي القلب، عليكم بالاتفاق والكلام السهل والنصوص الشرعية".

والنصيحة الحادية عشرة "على إخواني الدعاة أن يفرقوا بين الإفتاء والدعوة، لاتقتحموا الفتوى فالفتوى صعبة، وهي للعلماء، وللراسخين في العلم".

والنصيحة الثانية عشرة "أرجو من أخي الداعية أن يكون قدوة في الصف الأول، قدوة في السنن، قدوة في اللين، قدوة في الأخلاق، حتى يُقبل منه".

والنصيحة الثالثة عشرة "أخي الداعية تزود من النوافل، تزود من تلاوة القرآن، تزود من التسبيح، ليكون عندك طاقة ويكون لكلامك قبول وأثر".

والنصيحة الرابعة عشرة "أخي الداعية: لا تتعرض لإخوانك الدعاة، لا تشمت بهم، لا تحسدهم، لا تفرح بعثراتهم فيسقطك الله سقوطاً لارجعة بعده".

والنصيحة الخامسة عشرة "ابتعدوا عن الطرح الفلسفي، الشريعة الإسلامية: قال الله وقال الرسول عليه الصلاة والسلام، تصعيب الجملة على الناس ليس من المنهج النبوي".

والنصيحة السادسة عشرة "ركزوا على التوحيد دعوة الأنبياء،العقيدة وتصحيح العقيدة من أهم القضايا في العصر الحالي".

والنصيحة السابعة عشرة "ابدأ بالمهم: تصحيح الإيمان والمعتقد، أنا وجدت أضرحة وقبوراً وشركيات في العالم الإسلامي أين الدعاة هناك؟".

والنصيحة الثامنة عشرة "على إخواني الخطباء أن لا يطيلوا على الناس، يركزوا في خطبة الجمعة أن يجعلوها سهلة ميسرة واضحة مقصودة مرتبة".

والنصيحة التاسعة عشرة "أدعو أختي المرأة المسلمة أن تكون داعية في بنات جنسها وبيتها لأن أمهات المؤمنين كن داعيات، فالله الله في الدعوة".

والنصيحة العشرين "أبارك للدعاة بهذا المنصب (ومن أحسن قولا ممن دَعَا إلى الله وعمل صَالِحًا وقال إِنَّنِي من المسلمين)".

وينشط الشيخ القرني، صاحب الكتاب الشهير “لا تحزن”، عبر حسابه على موقع “تويتر”، إضافة لباقي مواقع التواصل الاجتماعي، ويتجنب الخوض في قضايا سياسية عميقة تتسبب في خلافات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com