نصير شمة وأدونيس في أمسية شعرية بأبوظبي
نصير شمة وأدونيس في أمسية شعرية بأبوظبينصير شمة وأدونيس في أمسية شعرية بأبوظبي

نصير شمة وأدونيس في أمسية شعرية بأبوظبي

أبوظبي-  تستضيف الإمارات العربية المتحدة، الخميس، أمسية متميزة تجمع بين الشاعر السوري الكبير أدونيس مع الموسيقار وعازف العود الشهير نصير شمّه، وذلك في مسرح قصر الإمارات بأبوظبي. وتأتي الاحتفالية ضمن إطار فعاليات "موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2015/2016".

وقالت سارة الشكر من قطاع الثقافة في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة": "نتطلع إلى تنظيم أمسية استثنائية تحتفي بأعمال اثنين من عمالقة الشعر والموسيقى في العالم العربي؛ ونخطط لاستضافة مثل هذا الحدث منذ فترة طويلة؛ ونحن متحمّسون جداً لأن هذه الأمسية ستبصر النور أخيراً في أبوظبي، برفقة المبدعين أدونيس وشمّه".

وأضافت الشكر: "تتميز هذه الأمسية، التي يتم تنظيمها بالتعاون مع "بيت العود"، عن سائر نظيراتها ضمن "موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية"، حيث تسهم في بلورة فهم متعمّق حول مكانة الشعر والموسيقى بوصفهما جانبين لتجسيد فنون التعبير الفني العالمي".

ويعتبر أدونيس، الحائز على "جائزة الشعر السوري اللبناني" في "منتدى الشعر الدولي"، واحداً من أهم الشعراء العرب المعاصرين؛ وفي رصيده مؤلفات متنوعة بما فيها "أغاني مهيار الدمشقي"، و"وقت بين الرماد والورد"، و"إذا استطاع البحر النوم"، و"صفحات الليل والنهار"، و"دماء أدونيس". وإضافة إلى ذلك، يعتبر أدونيس كاتباً ومحرراً لعدد من المختارات الأدبية، وباحثاً نظرياً بمجال الشعر ومترجماً لمجموعة أعمال من اللغة الفرنسية إلى العربية. ويشار إلى حصوله على الجنسية اللبنانية عام 1963، وهو يعيش حالياً في باريس منذ عام 1986.

أمّا عازف العود المتألق نصير شمّه فقد ولد في العراق عام 1963؛ وبدأ دراسة العزف على العود في سن الثانية عشر، كما حصل على شهادة الدبلوم من "معهد الدراسات الموسيقية" في العاصمة العراقية بغداد عام 1987. وألّف شمّه مقطوعات موسيقية للعديد من الأفلام والمسرحيات والبرامج التلفزيونية؛ وتتسم مؤلفاته بطابع ثقافي فريد، حيث يمزج في عزفه بين الطرق القديمة واللمسات العصرية الخاصة. وبعد تعمّقه في دراسة مخطوطة الفارابي الذي يعد من أهم علماء الموسيقى في القرن التاسع الميلادي، نجح شمّه بإضافة وترين إلى آلة العود ليصبح بثمانية أوتار ما أتاح توسيع النطاق الموسيقي لهذه الآلة ومنحها نغمات متميزة.

وتشكل هذه الأمسية آخر حفلات ""موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" لعام 2015، والذي سيتواصل العام المقبل لغاية شهر مايو في مختلف أرجاء الإمارة. وتتضمن الفعاليات المقبلة سلسلة حفلات لأوركسترا "غاليسيا السمفونية الإسبانية"، و"كريميراتا بالتيكا" برفقة جيدون كريمر وأسطورة البيانو مارتا آرغيرتش، إضافة إلى "أوركسترا غوستاف مالر للشباب"، والفرقة الفلهارمونية الصينية"، وعازف الباريتون ماتياس جويرني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com