"أوروبا".. فيلم عراقي يناقش الهجرة غير الشرعية وينافس على الأوسكار
"أوروبا".. فيلم عراقي يناقش الهجرة غير الشرعية وينافس على الأوسكار"أوروبا".. فيلم عراقي يناقش الهجرة غير الشرعية وينافس على الأوسكار

"أوروبا".. فيلم عراقي يناقش الهجرة غير الشرعية وينافس على الأوسكار

اختار العراق فيلم "أوروبا" للمخرج حيدر رشيد، لتمثيله بالمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي في 2022، وذلك تتويجا للمسار الذي مرّ به هذا الفيلم منذ اختياره ضمن برنامج "نصف شهر المخرجين" في الدورة السابقة لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وحاز الفيلم على جائزة الدورة التاسعة لجائزة "بياترتيشي سارتوري" الممنوحة من قبل "جمعية النقد المستقل" في "مهرجان كان"، كما حاز على العديد من الجوائز بينها جائزة "الشريط الفضي" الممنوحة من قبل جمعية نقّاد وصحفيي السينما الإيطاليين، واختارته الجمعية فيلم النقد للعام 2021.

وأعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالعراق في بيان صدر عنها، عن قرار اللجنة المستقلة المختصة باختيار الشريط الروائي الطويل لتمثيل العراق في السباق على جائزة الأوسكار لأفضل فيلمٍ عالمي لعام 2022.

وصوّتت اللجنة بالإجماع المطلق لصالح ترشيح فيلم "أوروبا"، وهو أحد الأفلام الروائية الطويلة الخمسة المدعومة من قبل "منحة بغداد لدعم السينما العراقية" لعام 2021 المقدمة من وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

وترأس اللجنة الأكاديمي والمنتج السينمائي الدكتور حكمت البيضاني، رئيس قسم السينما في كليّة الفنون الجميلة بجامعة بغداد، وضمّت في صفوفها نخبةً من المختصين السينمائيين، وهم: محمود أبو العباس، علاء المفرجي، أحمد ثامر جهاد، آلاء نجم، عائشة الدوري، وسهيم عمر خليفة.



ويروي الفيلم ثلاثة أيام مأساوية من حياة الشاب العراقي "كمال" الذي يحاول الوصول إلى أوروبا سيرا على الأقدام عبر الحدود التركية البلغارية ويقع فريسة لشرطة الحدود البلغارية والعصابات الفاشية المُطاردة للمهاجرين، ويجد نفسه وحيدا في غابة شاسعة لا نهاية لها، ليسلط المخرج الضوء على الهجرة غير الشرعية بالعراق، وهروب العراقيين من الحرب الطائفية في بلادهم؛ مما يعرضهم لمشاكل كبيرة على الحدود.

والفيلم من إنتاج عراقي إيطالي كويتي مشترك، وحظي بدعم من وزارة الثقافة العراقية ووزارة الثقافة الإيطالية ومؤسسة الفيلم في مقاطعة توسكاني الإيطالية ومؤسسة دعم الثقافة والفنون "آفاق"، ومؤسسات سينمائية وثقافية أخرى.

يُذكر أن فيلم "أوروبا" هو الفيلم الطويل الخامس للمخرج العراقي حيدر رشيد، الفائز بالعديد من الجوائز في مهرجانات عربية وأوروبية عديدة، من بينها: مهرجان دبي السينمائي الدولي، مهرجان الخليج السينمائي، ومهرجان ميلانو الذي ترأسه النجم العالمي الراحل روتغير هاوار، بالإضافة لفوزه بالجائزة الكبرى في "ملتقى القاهرة السينمائي 2019"، وفاز في العام ذاته بجائزة "Milano Film Network".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com