الروائي التنزاني عبدالرزاق غورناه يفوز بجائزة نوبل للآداب
الروائي التنزاني عبدالرزاق غورناه يفوز بجائزة نوبل للآدابالروائي التنزاني عبدالرزاق غورناه يفوز بجائزة نوبل للآداب

الروائي التنزاني عبدالرزاق غورناه يفوز بجائزة نوبل للآداب

فاز الروائي التنزاني عبدالرزاق غورناه بجائزة نوبل الآداب للعام 2021، والتي تعد أرفع جائزة في حقل الأدب على مستوى العالم.

وأوضحت لجنة تحكيم الأكاديمية السويدية في حيثيات منح الجائزة أن المؤلف، الذي تشكل رواية "باراديس" ("الجنة") أشهر مؤلفاته، مُنح الجائزة نظراً إلى سرده "المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات".

وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار).

وغورناه المولود في زنجبار 1948 والمقيم في بريطانيا هو أول روائي أفريقي يفوز بالجائزة منذ فوز دوريس ليسنيج من زيمبابوي بها في 2007 وهو ثاني فائز ملون من أفريقيا جنوب الصحراء بعد النيجيري ولي سويينكا الذي فاز بها عام 1986.

ووصف غورناه فوزه بالجائزة بأنه أمر رائع حقا وقال إن منحه جائزة نالها عدد هائل من الكتَّاب البارعين شرف كبير له.

وقال لرويترز عندما سألته عن شعوره "أعتقد أنه أمر رائع حقا... أنا ممتن جدا للأكاديمية السويدية لترشيحي وترشيح عملي".

وأضاف "إنه شيء عظيم، إنها جائزة كبيرة حقا وقائمة ضخمة من الكتاب الرائعين، ما زلت أستوعب الأمر".

ويكتب غورناه رواياته باللغة الانجليزية ومن بين أعماله "بارادايس" (الفردوس)، وتدور أحداثها حول الاستعمار في شرق أفريقيا خلال الحرب العالملة الأولى، و"ديزيرشن" (هجران).

وغادر غورناه أفريقيا كلاجئ في الستينيات وسط اضطهاد المواطنين من أصول عربية في زنجبار حيث نشأ وحيث أدى التحرر السلمي من الاحتلال البريطاني إلى ثورة.

ولم يتمكن من العودة إلى زنجبار إلا في عام 1984 مما ممكنه من رؤية والده قبل وفاته بوقت قصير.

وينصب اهتمامه الأكاديمي والأدبي الرئيسي على الكتابة عن حقبة ما بعد الاستعمار، والخطابات المرتبطة بالاستعمار، خاصة فيما يتعلق بأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والهند.

من أشهر رواياته: ذاكرة المغادرة ( 1987 )، طريق الحج ( 1988 )، دوتي ( 1990 )، الجنة ( 1994 )، الإعجاب بالصمت ( 1996 )، عن طريق البحر ( 2001 )، الهجران ( 2005 )، الهدية الأخيرة ( 2011 )، القلب الحصى ( 2017 )، الحياة بعد الموت (2020)... وغيرها.

وسبق أن فاز بجائزة نوبل الأدب روائيون معروفون مثل إرنست همنغواي وغابرييل غارسيا ماركيز وتوني موريسون ونجيب محفوظ وشعراء مثل بابلو نيرودا وجوزيف برودسكي ورابيندرانات طاغور ومؤلفون مسرحيون مثل هارولد بينتر ويوجين أونيل.

غير أن كتابا آخرين فازوا بالجائزة عن مجمل أعمالهم التي تتضمن قصصا قصيرة أو كتابات في التاريخ والمقالات والسير أو الصحافة.

وفاز وينستون تشرشل عن مذكراته وبرتراند راسل عن فلسفته وبوب ديلان عن مؤلفاته من الأغاني.

وفي العام الماضي كانت الجائزة من نصيب الشاعرة الأمريكية لويز جلوك.

والجائزة بخلاف قيمتها المالية تؤدي إلى إيلاء اهتمام كبيرا بالفائز بها يحفز مبيعات الكتب ويفتح المجال للفائزين غير المعروفين أمام جمهور واسع على المستوى الدولي.

يشار إلى أن روائيين كبار كذلك رحلوا دون أن يفوزوا بهذه الجائزة الرفيعة التي ذهبت غالبيتها الى كتاب من أمريكا الشمالية وأوروبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com