"هذه الليالي المظلمة" أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي
"هذه الليالي المظلمة" أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي"هذه الليالي المظلمة" أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي

"هذه الليالي المظلمة" أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي

فاز الفيلم البوسني "هذه الليالي المظلمة" بجائزة أفضل فيلم روائي ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، بدورته الـ37، التي اختتمت يوم الخميس، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الفرنسي "الليل مكاننا"، ونال السلوفيني فينكو مودرندورفر جائزة أفضل إخراج عن فيلمه "طريق مسدود".

وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما "هذه الليالي المظلمة" من البوسنة، ونال الفنان السوري أحمد الأحمد جائزة أفضل ممثل بالمهرجان، عن دوره في الفيلم السوري "الظهر إلى الجدار".

وفازت الإسبانية بيترا مارتينز بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "هذه كانت الحياة"، أما في مسابقة أفلام الطلبة، فحصد الجائزة الفيلم التسجيلي "آخر رجال ريفيرا"، ونال جائزة فيلم الرسوم المتحركة "مانيكان".

وفي جوائز الفيلم الروائي، حصد "يمكن نسي" الجائزة الأولى، ونال "حب من طرف آلي" الجائزة الثانية، وكان فيلم "نيجاتيف" صاحب الجائزة الثالثة.



وفي مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير للفيلم اللبناني "القصر الشرقي"، فيما حصد الفيلم الإيطالي "لا أحد" جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين "وداعا فيسنا"، (سلوفينيا)، و"أحب" (إيطاليا).



وعلى المستوى العربي، ذهبت مسابقة نور الشريف لأفضل فيلم عربي للفيلم المغربي "مرجانة"، ونال جائزة لجنة التحكيم الفيلم السوري "المطران"، كما حصد المغربي إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه "جرادة مالحة".

وفاز السوري عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه "الإفطار الأخير".

وفي جوائز التمثيل على مستوى الفيلم العربي، نال أحمد الأحمد أيضا جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه "الظهر إلى الجدار"، إنتاج سوري.

وحصدت التونسية نادية بوستة "جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة"، عن فيلمها "الهربة"، وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير تصوير للفيلم المغربي "أناطو".



وفاز اللبناني كاظم فياض عن فيلمه "يوسف" بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني.

وكرمت إدارة المهرجان خلال فعاليات الختام الفنان السوري دريد لحام، ومنحته وسام البحر المتوسط، وهو تقليد جديد اتبعه المهرجان منذ عامين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com