5 أيقونات سينمائية خالدة مستوحاة من روايات الخيال العلمي
5 أيقونات سينمائية خالدة مستوحاة من روايات الخيال العلمي5 أيقونات سينمائية خالدة مستوحاة من روايات الخيال العلمي

5 أيقونات سينمائية خالدة مستوحاة من روايات الخيال العلمي

على مر السنين، تبقى أفلام الخيال العلمي جزءا مهمّا من السينما العالمية، بما تحققه من محاكاة للعقل الإنساني المستقبلي، وكذلك بما تطرحه من أفكار تسهم في تطوير العلم، بما يعود بالنفع على سكان الأرض، ويضيف أدوات المتعة والترفيه للمرء، فضلا عن اكتشاف أسرار العالم.

وكان لهذه الفئة من الأفلام نصيب المتابعة الجماهيرية الأعلى خلال العقود الماضية من السينما العالمية، والكثير منها اعتمد في التقاط موضوعه على كتب وروايات خيال علمي، تم تحويلها ومعالجتها فنيّا، لتصبح أفلاما تخاطب فئة واسعة من الجمهور في العالم. ومن أبرز هذه الروايات:

1- رواية حديقة جوراسيك Jurassic Park



صدرت هذه الرواية في عام 1990، وتصنف ضمن فئة أدب الرعب، للكاتب مايكل كرايتون في 448 صفحة، وتتناول مجموعة من الأشخاص الذين يحاولون الهرب من الحيوانات المفترسة في عصور ما قبل التاريخ، ضمن محاكاة تم تنفيذها بإنشاء حديقة للكائنات المنقرضة في إحدى جزر كوستاريكا، بهدف التحكم بالجينات الوراثية الخاصة بها بعد استخلاصها من حشرات محفوظة بالكهرمان، وتحت إطار خطأ بحثي ما، تنطلق هذه الكائنات لتشيع الخراب في المكان.

وصدر عن الرواية في عام 1993، فيلم بالاسم ذاته، إذ مثّل أيقونة للمخرج ستيفن سبيلبيرغ في مشواره الفني، وأنتج فيما بعد سلسلة إصدارات في النطاق ذاته.

وعند إطلاقها تمكنت الرواية من لفت انتباه الجمهور والإعلام، وحملت الرواية تحذيرات حول مخاطر التقدم العلمي على الإنسان أيضا.

2- حرب العوالم The war of the worlds



رواية خيال علمي للكاتب الإنجليزي هربرت جورج ويلز، صدرت في عام 1897، بنشرها في مجلة بيرسون الإنجليزية، حيث عُرض مسلسل بالاسم ذاته، ويعتبر من أشهر الأفلام التي تناولت الكتاب إصدار المخرج سبيلبيرغ في عام 2005.

وتدور أحداث الرواية حول الكشف وبلسان راوٍ مجهول عن مهاجمة مجموعة من الغرباء المريخيين لكوكب الأرض، بسبب شُح الموارد، كما يظهِر الفيلم مخططهم لاحتلال كوكب الأرض وسلب خيراته، فيما يعتبر متن الرواية من موضوعات نهاية العالم، واجتياح الدمار لأجزائه المختلفة باندلاع حرب شاسعة، وأدى بطولة الفيلم توم كروز، وداكوتا فايكينغ.

3- رواية "2001 ملحمة الفضاء"



صدرت عام 1968 للمؤلف أرثر سي كلارك، الذي أسهم في كتابة سيناريو فيلم يحمل الاسم ذاته، للمخرج ستانلي كوبريك، وصدر في المرحلة الزمنية ذاتها، وتناولت الرواية مساعي مجموعة من البشر لتطوير الحياة في العالم من خلال تشكيل بعثة أرضية إلى الكواكب الأخرى، والتطرق لانطلاق رائد فضاء إلى القمر كلافيوس، واكتشاف قدرة الإنسان على صناعة حياة مماثلة للحياة على كوكب الأرض هناك.

4.- لعبة إندر Ender's Game



رواية صدرت عام 1985 للكاتب أورسون سكوت كارد، وتدور أحداثها في المستقبل القريب، حيث تهدد مجموعة من الفضائيين كوكب الأرض، ويسعون لمحو الجنس البشري، لتبدأ الشرطة الدولية بالبحث عن مَخرجٍ لإنقاذ البشرية، فيقع الاختيار على فتى صغير يدعى "إندر ويجين" بهدف إنقاذ الأرض.

ويُفصل الفتى عن شقيقته التي يحبها، ويُنقل إلى مدرسة عسكرية فضائية، من أجل تلقي تدريب قاس، يمكّنه من إنقاذ الكوكب وهزيمة الأعداء. وفي عام 2013 صدر عن هذه الرواية فيلم من كتابة وإخراج جافن هود، وقد قام ببطولته الفتى "أسا بترهلود".

5- رواية من يذهب هناك؟ Who's goes there



صدرت في عام 1938 للكاتب جون دبليو كامبل جونيور، وتدور أحداثها حول قارة إنتر كاتيكا المتسمة بالجمال، وتدعم الأحداث خروج بعثة فضائية لاكتشاف المكان، ويتم التحقق من وجود كائن غريب دائم التحول إلى أشكال الأشخاص أمامه، ما يمكّنه من خداعهم، ويسقط الفريق الروسي في قبضته، وتخرج عالمة فضاء اسمها ماري لإنقاذهم، وتستمر المحاولات للتخلص من قبضته في أحداث شيقة.

تم إنتاج الرواية ثلاث مرات كفيلم، الأولى عام 1951 تحت عنوان "الشيء من عالم آخر"، والثانية عام 1982 بعنوان "الشيء" من إخراج جون كاربنتر، في حين صدرت نسخة مواكبة لنسخة كاربنتر في عام 2011 من بطولة ماري إليزابيث، وجويل إجيرتون، وإيريك كريستيان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com