جائحات.. كتاب جديد عن أحكام شرعية طارئة ظهرت بظهور كورونا
جائحات.. كتاب جديد عن أحكام شرعية طارئة ظهرت بظهور كوروناجائحات.. كتاب جديد عن أحكام شرعية طارئة ظهرت بظهور كورونا

جائحات.. كتاب جديد عن أحكام شرعية طارئة ظهرت بظهور كورونا

صدر عن دار تكوين للنشر في السعودية، كتاب "جائحات" الذي ينتمي لفئة الكتب التي ظهرت بعد انتشار فيروس كورونا في العالم، ويتميز عنها بكونه جامعا للأحكام الشرعية المتعلقة بالجائحات وما يعرف بفقه الطوارئ.

ويقول مؤلف الكتاب، عبدالعزيز الموسى، لـ "إرم نيوز" إن الكتاب يضم مادة جامعة وشاملة عن تاريخ الجائحات وتداعياتها والتعامل الفقهي معها، بما في ذلك الإجابة عن السؤال الشهير، "هل كورونا وباء سلّطه الله سبحانه وتعالى على العباد؟".

وأضاف الموسى الذي عمل سابقا في إحدى إدارات رئاسة الحرمين الشريفين، أن الكتاب يضم أحكام الطوارئ التي صدرت من المجامع الفقهية والهيئات الشرعية بعد ظهور كورونا، مثل: إغلاق المساجد، وإعادة افتتاحها، وتباعد المصلين، وارتداء الكمامات، وتعليق إقامة العمرة، وتنظيم الحج، والمسائل الشرعية التي ظهرت بظهور الفيروس.

وأوضح أن ألف ولام التعريف، غابت عن اسم الكتاب "جائحات"، للتذكير بكونها تأتي دون سابق موعد، ولها أحكام خاصة تستنتج بظهورها، وليست كالظواهر الطبيعية التي تنظمها أحكام فقهية معروفة، كونها تتكرر منذ القدم، مثل: الكسوف، والخسوف.



كما يتضمن الكتاب أمثلة عن الجوائح التي مرت على العالم، مثل: الطاعون، الذي كان في زمن النبي داوود عليه الصلاة والسلام وهو يبني بيت المقدس، ثم طاعون بني إسرائيل.

وعن تاريخ الإسلام مع الجوائح، يورد المؤلف، أن أول طاعون في الإسلام في عهد النبي عليه الصلاة والسلام، هو طاعون "شيرويه"، كما يتحدث في فقرات أخرى عن طاعون "عمواس" في عهد عمر بن الخطاب، والذي وصفه بأنه أشهر طاعون في تاريخ الإسلام.

وبجانب المحتوى الشرعي الذي يهيمن على محتوى الكتاب، يحضر المحتوى العلمي وتداعيات الجائحات من وجهة نظر اقتصادية، وهو ما يتفق مع شخصية مؤلفه المحسوب على الكتّاب والباحثين المنفتحين في الشريعة الإسلامية.

وقدمت أستاذة الوراثة الجزيئية في كلية العلوم بجامعة الملك سعود، الدكتورة أمل الهزاني، الكتاب الذي يعد باكورة إنتاج الموسى الذي يحضّر لإصدارين آخرين في الفترة المقبلة، يتحدث في الأول -أيضا- عن فقه الطوارئ الذي زاد الاهتمام به مع تحول تداعيات كورونا لجزء من حياة البشر.



فيما يحمل الكتاب الآخر عنوان "كتاب السالك في تيسير فقه المناسك"، وهو دراسة معاصرة لتيسير أحكام المناسك في الشريعة الإسلامية، وسيكون سفرا جيدا من ناحية تخفيف الزحام ورفع طاقة عدد الحجاج وكثرتهم والوقوف في عرفة ومدته وزمانه ووقت رمي الجمار والطواف والمبيت في منى والتيسير مع الزحام لتخفيف التدافع ومسائل عدة على حد قول المؤلف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com