بريطانيا تعيّن مبعوثا لتنمية علاقاتها التجارية مع مصر
بريطانيا تعيّن مبعوثا لتنمية علاقاتها التجارية مع مصربريطانيا تعيّن مبعوثا لتنمية علاقاتها التجارية مع مصر

بريطانيا تعيّن مبعوثا لتنمية علاقاتها التجارية مع مصر

عينت السلطات البريطانية، اليوم الجمعة، مبعوثا خاصا لتنمية العلاقات التجارية مع مصر.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الدولة البريطاني للتجارة والاستثمار، ووزير الاستثمار المصري في لندن.

وناقش الوزيران خلال اجتماعهما الفرص الاستثمارية في مصر والمشروعات التي تنوي القاهرة تدشينها في القريب العاجل.

ويأتي لقاء الوزيرين البريطاني اللورد فرانسيس مود والمصري أشرف سالمان في إطار الزيارة التي يؤديها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد شارك مساء أمس الخميس، في لقاء اقتصادي حافل ضم العديد من ممثلي مجتمع المال والأعمال البريطاني ورؤساء كبرى الشركات البريطانية، من بينها بعض الشركات العاملة في مصر.

وتعد بريطانيا، أكبر مستثمر أجنبي في مصر بحجم استثمارات تزيد على 20 مليار دولار، فضلاً عن حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي تجاوز 2.7 مليار دولار.

وأشار وزير الدولة البريطاني للتجارة والاستثمار عن وجود أكثر من 1000 مؤسسة تجارية بريطانية تستثمر في مصر، مبديا استعداد بلاده مشاركة مصر في خطط التنمية خلال المرحلة المقبلة خاصة ما يتعلق بمشروع محور قناة السويس، فضلاً عن الاستفادة من خبرات الشركات البريطانية للتنقيب عن الذهب والنفط والغاز.

وقال مصدر بالسفارة البريطانية في القاهرة لمراسل شبكة إرم الإخبارية إن وفدًا بريطانيًا سيصل القاهرة نهاية العام الجاري برئاسة مبعوث التنمية التجارية الجديد، بهدف رسم السياسات التجارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، والتمهيد للتوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة البريطانية تستهدف الحفاظ على حجم التعاون التجاري بين البلدين كأكبر مستثمر أجنبي في البلاد، بالإضافة إلى التوقيع على عقود شراكة والدخول في مشروعات تنموية عرض وزير الاستثمار المصري جزءا منها على المسؤولين البريطانيين.

وأضاف أن الجانب البريطاني يستهدف الدخول في استثمارات جديدة بالسوق المصرية في قطاعات "تجارة التجزئة، والبناء والطرق، وتكنولوجيا المعلومات، والأمن والسياحة، لافتا إلى أن المستثمرين البريطانيين لديهم خطط "هامة للغاية" لتنمية الاقتصاد المصري من خلال تطوير الموانئ والسكك الحديدية والطرق.

وخلال لقائه "توربيورن سيزر" رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار "أكتيس"، استعرض الرئيس المصري الفرص الاستثمارية في بلاده والسياسات الحكومية التي تشجع على الاستثمار في السوق المصرية.

فيما أعرب "توربيورن سيزر" عن اهتمامه بمواصلة نشاط الصندوق في مصر، والاِستفادة من الفرص المتاحة في العديد من القطاعات الاستثمارية، وذكر سيزر أن حجم استثمارات الصندوق في مصر، على مدار السنوات السبع الماضية، بلغ حوالي نصف مليار دولار، وذلك في مشروعات القطاعات الإنتاجية المختلفة والقطاع المصرفي وقطاع الطاقة.

وقال إن الصندوق يعتزم ضخ استثمارات جديدة بقطاع الطاقة المتجددة، حيث تم التوقيع مؤخرا على مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح في خليج السويس بقيمة 350 مليون دولار.

وبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس الخميس زيارة رسمية إلى بريطانيا التقى خلالها عددا من المسؤولين البريطانيين، تطرقت لعدة قضايا تتعلق بعلاقات البلدين وقضايا الشرق الأوسط.

وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف تحدث لمراسل شبكة "إرم" الإخبارية في وقت سابق عن تفاصيل زيارة السيسي التي تتصدرها 5 ملفات رئيسية هي" (مكافحة الإرهاب)، و(دعم العلاقات التجارية بين البلدين)، و(مساعدة مصر سياسيا خاصة ما يتعلق بملف جماعة الإخوان المسلمين الذين يتخذون من لندن أحد أهم مقارهم)، بالإضافة إلى (الأزمة الليبية)، والملف الخامس يتعلق بـ(عضوية مصر في مجلس الأمن وأطر القضايا الإقليمية المشتركة خاصة الأزمة السورية)، وأخيرًا (التعاون العسكري والاستخباراتي بين البلدين).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com