وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية معمر الإرياني
وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية معمر الإريانيمتداولة

حكومة اليمن: استهداف ميليشيا الحوثي لناقلة النفط "استهتار"

أعربت الحكومة اليمنية عن استيائها من عدم اكتراث ميليشيا الحوثي بتداعيات التسرب النفطي للناقلة النفطية "مارلين لواندا"، التي استهدفتها أثناء مرورها في خليج عدن بالبحر الأحمر.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية معمر الإرياني: "استهداف الحوثيين، المُتعمّد لناقلة النفط (مارلين لواندا)، بصاروخ باليستي إيراني الصنع، والذي أدّى إلى اندلاع النيران في صهريج الشحن، يعكس مدى استهتار الميليشيات".

وأضاف الإرياني، عبر "إكس": "وعدم اكتراثها بالتداعيات الكارثية، للتسرب النفطي على القطاع الاقتصادي والزراعي والسمكي في بلادنا، والشريط الساحلي لليمن، والبلدان المشاطئة للبحر الأحمر وباب المندب، والتنوع البيولوجي للجزر الواقعة في المنطقة".  

واستدلّ الإرياني، بهذه الحادثة، والتي استهدف فيها الحوثيون، بشكل مباشر ناقلة نفطية في خطوط الملاحة الدولية، وكيف كانت تستخدم طيلة سنوات سابقة ملف خزان النفط العائم صافر، لابتزاز وتهديد العالم، والتلاعب به خدمةً لمصالحها.

ودعا الوزير اليمني، المجتمعين الأممي والدولي، بالمسارعة لتقديم كافة الدعم للحكومة الشرعية، لا سيما (سياسياً واقتصادياً وعسكرياً) لاستعادة الدولة، وتحرير كامل التراب اليمني، والذي سُينهي ذلك، هجمات ميليشيا الحوثيين، للسفن التجارية والناقلات النفطية، وتهديدها للملاحة البحرية.

وفي غضون ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها، نشرته في وقت متأخر من مساء السبت -حسب التوقيت المحلي لليمن-، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تعرض السفينة (M/V Marlin Luanda)، والمملوكة لجز مارشال، الجمعة، لضربة حوثية عبر صاروخ باليستي مضاد للسفن (ASBM) في خليج عدن.

وذكر البيان: "وفي أعقاب الهجوم الصاروخي، اندلع حريق كبير في أحد عنابر الشحن، واستجابت كل البحرية الأمريكية والفرنسية والهندية، والذين سارعوا في تقديم مواد مهمة لمكافحة الحرائق، ومساعدة الطاقم المدني؛ ما ساهم في إخماد الحريق".

وأشارت المركزية الأمريكية، إلى أن "السفينة (مارلين لواندا)، كانت وقت استهدافها تقوم بنقل شحنة من (النفتا) للاستخدام التجاري، وهو عبارة عن خليط هيدروجين سائل شديد الاشتعال"، لافتةً إلى عدم تعرض أيٍ من طاقم السفينة لأي إصابات، كما أن السفينة ما زالت صالحة للإبحار، وقد عادت إلى مسارها السابق".

ونوه بيان المركزية الأمريكية، بأن هذه "الأعمال غير القانونية، لا علاقة لها بالنزاع في غزة، وليس للسفينة ولا لطاقمها أي انتماء لإسرائيل"، مشيرةً إلى أن استهداف الحوثيين للسفن بشكل عشوائي في البحر الأحمر "أثر على أكثر من 40 دولة حول العالم"،

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com