ولي العهد السعودي يترأس أول اجتماع لمجلس الوزراء منذ تعيينه رئيسا له

ولي العهد السعودي يترأس أول اجتماع لمجلس الوزراء منذ تعيينه رئيسا له

ترأس ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، أول اجتماع لمجلس الوزراء منذ تعيينه الشهر الماضي، في منصب رئيس المجلس الذي كان يشغله العاهل السعودي الملك سلمان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إن "ولي العهد ترأس جلسة مجلس الوزراء التي عقدها في قصر اليمامة مدينة الرياض".

وأصبح ولي العهد السعودي، رئيسا لمجلس الوزراء بعد أن أصدر الملك سلمان، أمرا ملكيا يوم 27 أيلول/سبتمبر الماضي بذلك، مستثنيا القوانين والأحكام التي تنص على أن يكون الملك هو رئيس المجلس.

ووفق الأمر الملكي الصادر، فإن "الملك سلمان، يكون رئيس جلسات مجلس الوزراء التي يحضرها".

ومنذ ذلك الحين، حضر العاهل السعودي، كل اجتماعات مجلس الوزراء الدورية وترأس جلساتها بحضور ولي العهد، قبل أن يغيب عن جلسة اليوم الثلاثاء.

ويرسم مجلس الوزراء السياسة الداخلية والخارجية والمالية والاقتصادية والتعليمية والدفاعية وجميع الشؤون العامة للدولة، ويشرف على تنفيذها.

كما ينظر في قرارات مجلس الشورى، وله السلطة التنفيذية وهو المرجع للشؤون المالية والإدارية في سائر الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى.

ومدة مجلس الوزراء في السعودية لا تزيد عن 4 أعوام تتم خلالها إعادة تشكيله بأمر ملكي، وفي حال انتهاء المدة قبل إعادة تشكيله يستمر في أداء عمله حتى إعادة التشكيل.

وللمجلس باعتباره السلطة التنفيذية المباشرة، الهيمنة التامة على تنفيذ الشؤون الإدارية للبلاد، وتدخل في اختصاصاته التنفيذية مراقبة تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات وإحداث وترتيب المصالح العامة ومتابعة تنفيذ الخطة العامة للتنمية.

كما أن للمجلس إنشاء لجان تتحرى عن سير أعمال الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى أو عن قضية معينة وترفع هذه اللجان نتائج تحرياتها إلى المجلس في الوقت الذي يحدده لها وينظر المجلس في نتيجة تحرياتها وله إنشاء لجان للتحقيق على ضوء ذلك والبت في النتيجة مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة واللوائح.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com