السعودية.. تعديل على نظام منح الجنسية لأبناء المواطنات

السعودية.. تعديل على نظام منح الجنسية لأبناء المواطنات

عدلت السعودية إحدى مواد نظام الجنسية الذي ينظم منح الجنسية السعودية للأجانب، حيث تم تعديل صلاحيات منحها.

وأوردت هيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي، عبر موقعها الإلكتروني، التعديل الجديد الذي شمل المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية، وتم يوم 3 كانون الثاني/ يناير الجاري.

بدأت السعودية منذ العام 2021 بمنح جنسيتها لعدد من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة

وقالت الهيئة الحكومية إن "المادة رقم 8 في نظام الجنسية السعودية عُدلت بموجب المرسوم الملكي رقم (م/88) وتاريخ 1444/6/11هـ، وذلك بإحلال عبارة (بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية) محل عبارة (بقرار من وزير الداخلية)".

وكان النص الكامل للمادة الثامنة قبل التعديل الأخير يتضمن أنه "يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط التالية..".

وتتضمن تلك الشروط أن "تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور، وأن يجيد اللغة العربية، وأن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلباً بمنحه الجنسية العربية السعودية".

السعودية.. تعديل على نظام منح الجنسية لأبناء المواطنات
السعودية.. "الشورى" يوافق على مشروع تعديل نظام العلم والنشيد الوطني

وبجانب إمكانية منح الجنسية السعودية للأجانب وفق شروط، فقد بدأت المملكة منذ 2021 بمنح جنسيتها لعدد من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة.

وتقول الرياض إنها تستهدف فتح باب تجنيس "الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، تماشيا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com