الكويت.. حكم ببطلان انتخابات "الأمة 2022" وعودة مجلس 2020

الكويت.. حكم ببطلان انتخابات "الأمة 2022" وعودة مجلس 2020

قررت المحكمة الدستورية الكويتية، التي تعد أحكامها نهائية، بطلان الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر أيلول الماضي وعودة البرلمان السابق.

وهذه ثاني مرة تشهد فيها البلاد خطوة مشابهة عقب قرار مماثل من المحكمة نفسها عام 2012.

ومن المرجح أن يسفر حكم المحكمة عن أزمة سياسية جديدة في البلاد.

وكان ولي العهد الكويتي تحرك العام الماضي لإنهاء الخلاف السياسي بين الحكومة والبرلمان بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة تقدمت فيها المعارضة.

 ووفقًا لصحيفة "القبس" الكويتية، فقد تم الحكم ببطلان المجلس استنادًا إلى بطلان حل المجلس السابق الذي تم في آب/ أغسطس الماضي، قبل أن يُتم عمره القانوني، إثر الأزمة المستعصية بينه وبين الحكومة.

 ويؤدي حكم البطلان الصادر إلى عودة المجلس السابق الذي كان يرأسه مرزوق الغانم، بقوة الدستور، كأن الحل لم يكن.

أخبار ذات صلة
الكويت.. رد طعون ببطلان انتخابات مجلس الأمة

وجاء الحكم اليوم بعد أن نظرت المحكمة في 35 طعنًا انتخابيًا تم تقديمها في جميع الدوائر، حيث طالب مقدموها القضاء ببطلان الانتخابات البرلمانية.

 وفي مطلع آب/ أغسطس الماضي أصدر ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد مرسومًا بحل مجلس الأمة السابق، وذلك "تصحيحًا للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية"، وفق ما جاء في المرسوم.

وتم بعد ذلك الدعوة للانتخابات، التي أقيمت في 29 سبتمبر، حيث خاضها نحو 300 مرشح، وأسفرت عن تغيير في المجلس الحالي بنسبة 54% عن المجلس السابق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com