الادعاء التركي يطلب معاقبة زعيمين كرديّين بعشرات السنين سجنًا
الادعاء التركي يطلب معاقبة زعيمين كرديّين بعشرات السنين سجنًا الادعاء التركي يطلب معاقبة زعيمين كرديّين بعشرات السنين سجنًا
أخبار

الادعاء التركي يطلب معاقبة زعيمين كرديّين بعشرات السنين سجنًا

أنس الحداد

طلب ممثلو إدعاء أتراك، أحكاما بالسجن لعشرات السنين لزعيمي حزب معارض مؤيد للأكراد بتهم من بينها إدارة منظمة "إرهابية" وفقا للائحة اتهام قدمت إلى المحكمة اليوم الثلاثاء.

وألقت السلطات التركية القبض على زعيمي حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في إطار تحقيق بشأن "الإرهاب" قوبل بإدانة دولية قوية بسبب ما تقول جماعات حقوقية إنها حملة موسعة للتضييق على المعارضة تحت حكم الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويسعى ممثلو الادعاء، إلى عقوبة السجن مدة تصل إلى 142 عاما لصلاح الدين دمرداش ومدة تصل إلى 83 عاما لشريكه فيجن يوكسيكداج.

ووجهت إلى الاثنين أيضا اتهامات بالتحريض على العنف ونشر دعاية لدعم منظمة إرهابية.

وتقول السلطات، إن حزب الشعوب الديمقراطي، وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان، فرع لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وينفي الحزب أن له صلات بالجماعة المحظورة ويقول إنه يريد أن يرى عودة إلى محادثات السلام بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا مضى عليه 3 عقود في منطقة جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية كردية.

وعبًرت الولايات المتحدة عن قلقها العميق من القبض على الاثنين بينما استدعت ألمانيا والدنمارك دبلوماسيين أتراكا.

التالي