روسيا تكمل تسليم إيران إس 300 نهاية العام الحالي
روسيا تكمل تسليم إيران إس 300 نهاية العام الحالي روسيا تكمل تسليم إيران إس 300 نهاية العام الحالي
أخبار

روسيا تكمل تسليم إيران إس 300 نهاية العام الحالي

إبراهيم العبد الله

قال رئيس مجموعة روستك للتكنولوجيا المتطورة المملوكة للدولة الروسية، يرغي شيميزوف، الثلاثاء، إن بلاده ستكمل تسليم أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي إس-300 لإيران نهاية العام الحالي.

وأوضح شيميزوف في تصريح لوكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية  أن "طهران تسلمت أول دفعة من هذه الصواريخ خلال الأيام الماضية والعمل جار لتنفيذ هذه الصفقة معها كاملة".

وعرض الجيش الإيراني خلال العرض العسكري الذي أقامه الأحد الماضي بمناسبة عيده، منظومة الصواريخ إس 300  الروسية بحضور الرئيس حسن روحاني ووزير الدفاع وكبار الضباط العسكريين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جعفر أنصاري قال الأسبوع الماضي، إن روسيا نفذت "الجزء الأول" من عقد تسليم إيران منظومة إس-300 المضادة للصواريخ.

ووقعت موسكو وطهران عام 2007 اتفاقا لتوريد المنظومات الصاروخية إلى إيران، لكن الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيدف فرض عام 2010 حظرا على توريدها إليها بناء على قرار صادر من مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتزويد إيران بهذه الصواريخ ملغياً بذلك قراراً لسلفه، ديمتري ميدفيديف، جمد بموجبه هذه الصفقة.

التالي