النواب العرب في إسرائيل يقاطعون خطاب نائب الرئيس الأمريكي في الكنيست
النواب العرب في إسرائيل يقاطعون خطاب نائب الرئيس الأمريكي في الكنيست النواب العرب في إسرائيل يقاطعون خطاب نائب الرئيس الأمريكي في الكنيست
أخبار

النواب العرب في إسرائيل يقاطعون خطاب نائب الرئيس الأمريكي في الكنيست

Hasan Alsarhan

أعلنت القائمة المشتركة التي تضم ممثلي الأحزاب العربية في البرلمان الإسرائيلي السبت أن نوابها سيقاطعون الخطاب الذي سيلقيه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الإثنين أمام الكنيست.

ووصل بنس السبت إلى القاهرة في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط منذ تسلمه مهامه قبل سنة. ومن المقرر أن ينتقل مساء السبت إلى الأردن وبعدها إلى إسرائيل الأحد آخر محطة في جولته الشرق أوسطية.

وكان من المقرر أن يقوم بنس بهذه الجولة في أواخر كانون الأول/ديسمبر الماضي، إلا أنها تأجلت إثر قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقام الفلسطينيون إثر ذلك بتجميد اتصالاتهم بإدارة ترامب، ومن غير المقرر أن يلتقي بنس أي مسؤول فلسطيني خلال زيارته هذه.

وكتب النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة في الكنيست "أن مايك بنس شخص خطير يحمل رؤية تتضمن تدمير مجمل المنطقة".

وأضاف "أنه يأتي إلى هنا بصفته موفدًا لرجل أخطر منه، رجل عنصري لا بد من منعه من السيطرة على منطقتنا"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد عوده أن "كامل أعضاء القائمة المشتركة سيقاطعون الخطاب".

وتضم القائمة المشتركة ممثلي أبرز الأحزاب العربية الإسرائيلية في البرلمان الإسرائيلي وهم 13 نائبًا. وتعتبر القوة الثالثة في الكنيست الإسرائيلي.

والعرب الإسرائيليون هم المتحدرون من الفلسطينيين الذين لم يتركوا أراضيهم لدى إقامة دولة إسرائيل عام 1948. ويعد هؤلاء نحو 17،5 % من سكان إسرائيل.

التالي