عقوبة بالسجن وغرامة باهظة على "التجسس" الزوجي في السعودية (فيديوغراف)
عقوبة بالسجن وغرامة باهظة على "التجسس" الزوجي في السعودية (فيديوغراف) عقوبة بالسجن وغرامة باهظة على "التجسس" الزوجي في السعودية (فيديوغراف)
مجتمع

عقوبة بالسجن وغرامة باهظة على "التجسس" الزوجي في السعودية (فيديوغراف)

محمد خليفة - عمّان

أعلنت السعودية، اليوم الإثنين، أن "تجسس" الزوج أو الزوجة على هاتف الآخر سيعاقب بغرامة قياسية والسجن لمدة عام، في مسعى من المملكة المحافظة لـ"حماية الأخلاق والخصوصية".

وقالت وزارة الإعلام السعودية في بيان: "على الأزواج الذين يخططون للتجسس على هواتف شركائهم في السعودية التفكير مرتين؛ لأن هذا الفعل قد يكلفهم غرامة قدرها 500 ألف ريال ما يعادل 133 ألف دولار، مع عقوبة السجن لعام".

ويهدف النص القانوني الجديد، وهو جزء من قانون لمكافحة الجريمة المعلوماتية دخل حيز النفاذ الأسبوع الماضي، إلى "حماية أخلاق الأفراد والمجتمع وحماية الخصوصية".

وأضافت الوزارة في البيان الصادر باللغة الإنجليزية، أن الخطوة تأتي وسط "زيادة كبيرة في الجرائم المعلوماتية مثل الابتزاز والاختلاس والتشهير".

وتُعد المملكة المحافظة ضمن الدول الأكثر استخدامًا لتطبيقات الهواتف النقالة، ومواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة لعدد السكان.

وأكثر من نصف عدد سكان المملكة شبان أعمارهم أقل من 25 عامًا، ويمضي معظم هؤلاء أوقاتهم على منصات التواصل الاجتماعي مستخدمين هواتفهم، وهي بعيدة عن الرقابة الرسمية.

واتخذت السلطات السعودية سلسلة من القرارات الإصلاحية مع توّلي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، العام الفائت.

وستسمح المملكة للنساء بقيادة السيارات بدءًا من شهر حزيران/يونيو المقبل، فيما رفعت حظرًا على دور السينما.

وتعرضت السعودية لانتقادات شديدة في الماضي من منظمات حقوقية دولية؛ بسبب تشريعاتها القاسية بخصوص الجرائم المعلوماتية.

وصدرت أحكام بالسجن بحق عشرات المواطنين السعوديين بموجب القانون السابق، خصوصًا في ما يتعلق بنشر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وفي شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، حضت السلطات المواطنين على الإبلاغ عن الأنشطة المثيرة للشكوك على مواقع التواصل الاجتماعي، لمكافحة ما وصفته بالجرائم "الإرهابية".

التالي