أستراليا تنقذ حيوانات "شيطان تسمانيا" المهددة بالانقراض
أستراليا تنقذ حيوانات "شيطان تسمانيا" المهددة بالانقراض أستراليا تنقذ حيوانات "شيطان تسمانيا" المهددة بالانقراض
منوعات

أستراليا تنقذ حيوانات "شيطان تسمانيا" المهددة بالانقراض

Nermeen El-lamadany

مرتفعات بارينجتون (أستراليا) - تم إطلاق أضخم مجموعة حتى الآن إلى البرية في أستراليا من حيوانات "شيطان تسمانيا" الخالية من الأمراض وذلك في إطار خطط لإنقاذ هذه الحيوانات اللاحمة الجرابية من مرض السرطان الذي يهدد بانقراضها.

ونقلت مجموعة تضم 22 من "شيطان تسمانيا" المهدد بالانقراض من منشأة لتربية الحيوان في ظروف الأسر قرب سيدني إلى خارج ولاية تسمانيا الأسترالية.

وتدنت أعداد حيوان شيطان تسمانيا إلى عشرة آلاف من نحو ربع مليون حيوان قبل عام 1996، عند اكتشاف إصابة هذه الحيوانات بالأورام التي تنتشر من خلال الجلد والإتصال بين أفراده وتوجد على الفم والرأس. ويفتك المرض بالحيوان عن طريق إحداث تشوهات تحول دون حصوله على الغذاء أو التنفس أي تؤدي إلى تجويع الحيوان أو اختناقه.

وقال مايك درينكووتر مدير برنامج حماية شيطان تسمانيا "تناقصت بالفعل أعداد شيطان تسمانيا جراء هذا المرض".

ويهدف البرنامج القومي لحماية الحيوان إلى إكثاره وإنقاذه من الاندثار ويضم 180 حيوانا ما يجعله يملك أكبر عدد في أستراليا من حيوانات شيطان تسمانيا الخالية من الأمراض.

وستجري حماية الحيوانات السليمة من خلال إقامة أسيجة وموانع أخرى تحول دون انتقال العدوى إليها من الحيوانات المصابة، وتم نشر مجموعة تضم 20 من هذه الحيوانات إلى البرية في شمال جزيرة تسمانيا في وقت سابق من العام الجاري.

وشيطان تسمانيا أضخم حيوانات لاحمة ذات الجراب أو الكيس مثل الكنغر الأسترالي ويصل طول الواحد منها إلى 76 سنتيمترا ويزن 12 كيلوجراما وهو في حجم الكلب الصغير ويقتصر موطنه على جزيرة تسمانيا الأسترالية.

وأطلق المستوطنون بأستراليا اسم "شيطان تسمانيا" على هذا الحيوان نظرا لوحشيته وشراسته التي لا تتجمع لدى حيوان في مثل حجمه وكذلك لشكل أنيابه وطريقته في العواء وجرأته التي تجعله يقدم على افتراس ثدييات أكبر منه حجما كالظباء الصغيرة والأفاعي السامة.

ونجح العلماء في الآونة الأخيرة في رصد خريطة الطاقم الوراثي "الجينوم" لحيوان شيطان تسمانيا المهدد بالانقراض في أستراليا وتوصلوا إلى أن الأورام التي تظهر على وجهه وتفتك بنسبة 10% من تعداده تنشأ ببطء شديد مما يتيح الاستفادة من هذا الاكتشاف في الحيلولة دون اندثار هذا الجنس إلى الأبد.

التالي