"موديز" تتوقع نمو اقتصاد دول الخليج 2% العام الجاري
"موديز" تتوقع نمو اقتصاد دول الخليج 2% العام الجاري "موديز" تتوقع نمو اقتصاد دول الخليج 2% العام الجاري
اقتصاد

"موديز" تتوقع نمو اقتصاد دول الخليج 2% العام الجاري

حمزة ابو رمان

توقعت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين، انخفاضًا طفيفًا في نمو الناتج الإجمالي لدول الخليج إلى قرابة 2% في 2018.

وذكرت الوكالة في تقرير، اليوم الإثنين، أن توقعاتها تأتي استنادًا إلى الانتعاش البطيء للقطاعات غير النفطية، فضلًا عن الأجواء الجيوسياسية بالمنطقة التي تضغط على اقتصادات المنطقة.

وقال البنك الدولي، الأسبوع الماضي، إن الإصلاحات الداعمة للقطاعات غير النفطية وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية بدول مجلس التعاون الخليجي، ستدعم ارتفاع النمو من 0.7% في 2017 إلى 2% في العام الجاري.

وتابعت الوكالة: "هناك 3 من 6 دول بمجلس التعاون الخليجي لديها توقعات سلبية، بينما التوقعات مستقرة بالنسبة للدول الثلاث الأخرى".

ومن شأن استقرار أسعار النفط عند المستويات الحالية، أن يعزز الإيرادات العامة، ما يقلل الضغوط على الموازنات العامة.

وتوقعت "موديز" وصول متوسط عجز الموازنة في دول الخليج، إلى نحو 5% كنسبة للناتج المحلي الإجمالي خلال العامين الجاري والمقبل، ما سيؤدي إلى زيادة الدين العام وخفض الاحتياطيات السيادية.

وحول توقعات الدين العام قالت الوكالة: "ستستمر أعباء ديون حكومات الخليج في الارتفاع، ولكن بسرعات متفاوتة، فمن المتوقع أن يقترب الدين الحكومي في البحرين من 100% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2019".

أما أعباء ديون الكويت والسعودية وقطر ستكون عند مستويات أقل بكثير، أما الإمارات ستستقر أعباء ديونها في عامي 2018 و2019، بحسب التقرير.

التالي