سبب تراجع ريال مدريد وتفوق برشلونة في ربع قرن
سبب تراجع ريال مدريد وتفوق برشلونة في ربع قرنسبب تراجع ريال مدريد وتفوق برشلونة في ربع قرن

سبب تراجع ريال مدريد وتفوق برشلونة في ربع قرن

استغلت صحيفة "سبورت" الكتالونية وضعية ريال مدريد الحالية والحديث عن خلافة الإيطالي كارلو أنشيلوتي مقابل رغبة برشلونة في تجديد عقد مدربه الإسباني لويس إنريكي لتعود بالتاريخ للربع قرن الماضي وتستنتج الخلاصات بأن تغيير الفريق الملكي للمدربين أعطى التفوق لبرشلونة.

ومنذ قدوم الهولندي يوهان كرويف كمدرب لبرشلونة في 1988 تغيرت الكثير من المعطيات بين الغريمين حيث عرف الفريق الكتالوني الاستقرار الفني غالباً مقابل سياسة تغيير المدربين عند الغريم التقليدي.

وبدل ريال مدريد في ربع قرن 21 مدرباً علماً أنه عرف في تاريخه 42 مدرباً فقط، بينما بدل برشلونة 13 مدرباً فقط بينما عرف في تاريخه 55 مدرباً مما يؤكد فرضية الصحيفة الكتالونية.

وفاز برشلونة خلال ربع قرن الماضي بـ 39 لقباً مقابل 31 لريال مدريد واستطاع أن يردم الكثير من الفجوات في الفوارق بينهما أبرزها في دوري أبطال أوروبا، حيث كان الفريق الكتالوني دون أي لقب قبل ذلك مقابل 6 ألقاب لريال مدريد.

وفاز برشلونة بـ4 ألقاب لدوري أبطال أوروبا خلال ربع قرن الماضي ولقبين لمونديال الأندية ولقبين لكأس الكؤوس الأوروبية و4 ألقاب للسوبر الأوروبي و12 لقباً للدوري الإسباني و5 ألقاب لكأس الملك و10 ألقاب في السوبر الإسباني.

وفي المقابل فاز ريال مدريد بـ4 ألقاب لدوري أبطال أوروبا ولقبين للسوبر الأوروبي ولقب لكأس العالم للأندية ولقبين لكأس الانتركونتيننتال و9 ألقاب للدوري الإسباني و4 في كأس الملك و9 في السوبر الإسباني.

وفي نفس الفترة فاز لاعبوا برشلونة بلقب هداف الدوري الإسباني 6 مرات وحراسه بلقب أفضل حارس 5 مرات و4 كرات ذهبية المخصصة لأفضل لاعب في العالم (ميسي) و3 كرات ذهبية في مسماها القديم (ستويتشكوف وريفالدو ورونالدينهو)، في مقابل فاز لاعبي ريال مدريد بلقب الهداف 9 مرات ومرتين بلقب أحسن حارس و3 كرات ذهبية كأفضل لاعب في العالم (مرتين للبرتغالي رونالدو ومرة للإيطالي كانافارو) وكرتين ذهبيتين في مسماها القديم (للبرازيلي رونالدو وللبرتغالي لويس فيغو).

واستطاع برشلونة خلال ربع قرن الماضي أن يغير الكثير من سياسته والتي جعلته خارج كبار أوروبا (لم يفز بلقب دوري أبطال أوروبا حتى 1992) رغم كونه كان منافساً قوياً لريال مدريد محلياً، وأن يصبح من أفضل الفرق الأوروبية في السنوات الأخيرة، بينما حافظ ريال مدريد على مكانته في القمة أيضاً دون أن يعزز تفوقه على غريمه رغم كون التاريخ يعطي الأسبقية لأبناء العاصمة الإسبانية على الصعيد القاري بـ10 ألقاب في دوري أبطال أوروبا وفي الدوري الإسباني بـ32 لقباً والانتركونتيننتال بـ3 ألقاب زائد كأس العالم للأندية، بينما يتفوق برشلونة في الفوز بكأس ملك إسبانيا بـ26 لقباً وكأس السوبر الإسباني 11 لقباً (فارق لقب وحيد عن ريال مدريد) وفي الكؤوس الأوروبية الأخرى حيث فاز بـ8 ألقاب مقابل 4 لغريمه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com