رصيد مايكل فيلبس في الأولمبياد يكاد يعادل ميداليات الدول العربية مجتمعة
رصيد مايكل فيلبس في الأولمبياد يكاد يعادل ميداليات الدول العربية مجتمعةرصيد مايكل فيلبس في الأولمبياد يكاد يعادل ميداليات الدول العربية مجتمعة

رصيد مايكل فيلبس في الأولمبياد يكاد يعادل ميداليات الدول العربية مجتمعة

أحرز السباح الأمريكي مايكل فيلبس، الميدالية الذهبية رقم 19، اليوم الأحد، في اليوم الثاني من مسابقات السباحة في دورة الألعاب الأولمبية الـ31 التي تستضيفها ريو دي جانيرو حتى 21 أغسطس الجاري.

وشارك فيلبس، فريق السباحة الأمريكي، في إحراز ذهبية البدل 4 × 100 م حرة، فيما حطمت مواطنته كايتي ليديكي رقم 400 م حرة، والأسوجية سارة سيوستروم رقم 100 م فراشة، والبريطاني آدم بيتي رقم 100 م صدرا.

وبتلك الميدالية التي فاز بها السباح الأمريكي، رفع فيلبس رصيده من الميداليات الأولمبية بشكل عام إلى 23 ميدالية.

وقالت صحيفة "تلغراف" البريطانية، إن مايكل فيلبس يشارك في الأولمبياد الخامسة في تاريخه، والأخيرة له، لافتة إلى أنه لو كان "بلد" لكان ترتيبه رقم 40 عالميًا في معدلات الميداليات الأولمبية التي فاز بها حتى الآن.

وأشارت الصحيفة، إلى أن "فيلبس" أمامه فرصة لحصد 5 ميداليات ذهبية أخرى، خلال أولمبياد "ريو".

وأكدت الصحيفة البريطانية، أن القصة المهنية للسباح الأمريكي رائعة جدًا، فبعد إنهاء مسيرته في لندن بطريقة لم تعجبه، عاد المخضرم مايكل فيلبس إلى المشاركة في الأولمبياد في ريو دي جانيرو، أملًا في وضع نهاية أفضل لهذه المسيرة.

وفي أولمبياد 2012 في لندن، أعلن أنها ستكون مشاركته الأخيرة، وحصل على أربع ذهبيات وست ميداليات، لكنه رحل وهو نادم لأنه فعل ذلك تحت ضغط، بدلًا من الاستمتاع باللحظة وبما حققه.

ومثل العديد من الرياضيين، فعندما أعلن فيلبس اعتزاله، بدا تائهًا وغير مستعد للابتعاد، لكن هذه العودة شهدت القبض عليه خلال قيادته السيارة تحت تأثير الكحول في 2014 ، وقضائه بعض الوقت في العلاج، وهو ما أسس لتحول جديد في حياته.

وخلال 5 دورات أولمبية فقط نجح السباح الأمريكي مايكل فيلبس في حصد 19 ميدالية ذهبية و23 ميدالية متنوعة وأمامه فرصة كبيرة لزيادة هذه الغلة خلال دورة ريو الأولمبية الحالية.

وانتزع فيلبس، البالغ عمره 31 عاما، ميداليته الذهبية التاسعة عشر في خامس مشاركاته في الدورات الأولمبية على التوالي، عندما أحدث الفارق وساعد الفريق الأمريكي على الفوز بسباق التتابع أربعة في 100 متر حرة في السباحة في ريو، يوم الأحد.

ما يبرز إنجاز فيلبس غير المسبوق، هو أن رصيد كل الدول العربية عبر التاريخ الأولمبي منذ انطلاق المشاركة العربية في الدورة الخامسة التي أقيمت بالعاصمة السويدية دورة ستوكهولم سنة 1912 حتى دورة لندن 2012 لم يتجاوز 24 ذهبية فقط.

ولم يحقق أي رياضي عربي أي ميدالية في دورة ريو، حتى الآن، مع نهاية اليوم الثالث للمنافسات الفعلية وحصدت الدول العربية 4 ميدالية (24 ذهبية 23فضية و47 برونزية)، طيلة مشاركتهم في دورات الألعاب الأولمبية.

وحصد فيلبس 23 ميدالية أولمبية حتى الآن في إنجاز لا سابق له من بينها فضيتان وبرونزيتان وأمامه فرصة كبيرة في زيادة ذهبية ثانية على الأقل ليقترب ويصبح الفارق بينه وبين ذهبيات 22 دولة عربية هو أربع ميداليات فقط.

وتتصدر مصر رصيد العرب من الميداليات في الأولمبياد بسبع ذهبيات، تليها المغرب بست ثم الجزائر بخمس ذهبيات ثم تونس بأربع ثم واحدة لكل من سوريا والإمارات العربية المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com