برشلونة و الريال الأعلى استفادة من العائدات التلفزيونية

برشلونة و الريال الأعلى استفادة من العائدات التلفزيونية
المصدر: الرباط- (خاص) من نور الدين ميفراني

ذكر الاقتصادي الإسباني الشهير خوسي ماريا جاي دي ليبانا أن فريقي ريال مدريد وبرشلونة قطبي الدوري الإسباني الأول هما أكثر الأندية أوروبيا حصولا على المداخيل من العائدات التلفزيونية والأكثر أرباحا منها .

وجاء برشلونة في الصف الأول أوروبيا بعائدات بلغت 160.5 مليون يورو، ولا يتجاوز غريمه التقليدي ريال مدريد بكثير حيث يجني فريق العاصمة مبلغ 159.2 مليون يورو سنويا و هذه المبالغ تمثل حوالي 49 % من إيرادات الناديين في الموسم.

وقارن الإقتصادي الإسباني مداخيل الفريقين بعدة دوريات أوروبية قوية و جاء فريق مانشستر يونايتد الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز بمداخيل بلغت 128.5 مليون يورو متبوعا بجاره مانشستر سيتي الذي يجني مبلغ 109 مليون يورو، فيما اكتفى ارسنال متصدر الدوري حاليا بمبلغ 104.7 مليون يورو.

ويجني فريق اسي ميلان الذي يملكه الإمبراطور الإعلامي سلفيو بيرلوسكولي 138.8 مليون يورو و هو قريب من ثنائي إسبانيا و يتصدر فرق الدوري الإيطالي.

ويحتل فريق أنتر ميلان الصف الثاني في إيطاليا بمبلغ 112.4 مليون يورو، بينما حصل بطل الدوري الإيطالي في الموسمين الماضيين و متصدر الدوري الحالي يوفنتوس على 90.6 مليون يورو فقط و تمثل 35.9 % من إيراداته السنوية.

وتعتبر العائدات التلفزيونية أبرز مصادر الفرق الكبرى أوروبيا بالإضافة لمداخيل الإشهار و إيرادات المشاركة في البطولات القارية والعالمية و بيع منتجات النادي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث