تفاصيل خطيرة تثبت فساد ملف كأس العام 2022 في قطر (فيديو)

تفاصيل خطيرة تثبت فساد ملف كأس العام 2022 في قطر (فيديو)

فتحت قناة أبوظبي الرياضية الملف الأسود لقطر فيما يتعلق بتنظيمها كأس العام عام 2022، وعرضت العديد من الملفات والتسجيلات التي تثبت وجود فساد ورشى، قادت قطر للحصول على استضافة البطولة.

وأظهر الجزء الأول من البرنامج الوثائقي الذي حمل عنوان “الملف الاسود.. فساد ورشى”، عبر تحقيق تلفزيوني مطول، الكثير من التفاصيل المثيرة والخطيرة، لتورط قطر في دفع مليارات الدولارات لنيل حق تنظيم كأس العالم.

ومن بين التسجيلات التي عرضها البرنامج، تسجيل صوتي لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق جوزيف بلاتر، يثبت فيه تورط الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، في الملف من خلال التنسيق مع أمير قطر الحالي تميم بن حمد، الذي كان ولياً للعهد آنذاك.

ووفق التسجيلات ضغط ساركوزي على رئيس الاتحاد الأوروبي السابق ميشيل بلاتيني للتصويت لصالح قطر، مقابل صفقات اقتصادية ضخمة واستثمارات في فرنسا.

وعرض البرنامج كذلك وثائق وتسجيلات تثبت أن بلاتر كان متورطاً في الملف، وأن انسحاب القطري محمد بن همام من الترشح لرئاسة الفيفا لصالح بلاتر، تم وفقاً لصفقة ضمنت قطر من خلالها دعم بلاتر لها.

وكشف البرنامج أسماء العديد من المسؤولين والرياضيين المتورطين والذين كان لهم علاقة بالملف مثل عيسى حياتو وبلاتيني وجورج ويا وديفيد بيكهام، مشيراً إلى أن محمد بن همام كان مهندس الصفقة، وقد جرى  تهميشه لاحقاً لانتهاء دوره.

وتحدث خلال البرنامج جوناثان كلايفيرت مؤلف كتاب “اللعبة القبيحة”، الذي تناول ملابسات فوز قطر بتنظيم كأس العالم، كاشفاً المزيد من الخبايا والتفاصيل واصفاً ما جرى بأنه مؤامرة كبرى.

كما تحدث رئيس تحرير مجلة فرانس فوتبول الفرنسية جيرارد إغنيس ووصف عملية فوز قطر بأنها لعبة بشعة، وكذلك الصحفي البريطاني الكاتب في صحية “الصن” البريطانية فيكتور فاغو، والذي أكد أن الفاسدين رحلوا عن الفيفا، لكن لا يزال من يمولهم موجوداً.