فرنسا تعول على بنزيمة في موقعة نيجيريا

فرنسا تعول على بنزيمة في موقعة نيجيريا

برازيليا – عندما استبدل كريم بنزيمة مهاجم فرنسا في الدقيقة 83 من المباراة التي خسرتها بلاده 1-صفر على أرضها أمام إسبانيا في آذار/مارس من العام الماضي غادر الملعب وسط صيحات استهجان من الجماهير.

وبدا رد الفعل الغاضب من الجماهير باستاد فرنسا على عرض متواضع آخر من مهاجم ريال مدريد أكثر قسوة بعد ثماني دقائق أخرى عندما قام المشجعون بتحية اندريس انييستا صانع لعب إسبانيا عند استبداله.

وبالانتقال سريعا للبرازيل أصبح بنزيمة الآن هو الورقة الرابحة للمنتخب الفرنسي بعدما سجل ثلاثة أهداف في ثلاث مباريات كما نال جائزة أفضل لاعب في الفوز على هندوراس وسويسرا.

وتلقى بنزيمة إشادة من المدرب ديدييه ديشان وزملائه وستحتاج فرنسا إلى أن يحافظ المهاجم البالغ عمره 26 عاما على مستواه إن أرادت الفوز على نيجيريا الاثنين في دور الستة عشر في برازيليا والتأهل لدور الثمانية لمواجهة ألمانيا أو الجزائر.

وجاء بنزيمة إلى كأس العالم بعد موسم جيد مع ريال مدريد سجل خلاله 24 هدفا في 52 مباراة بجميع المسابقات وساعد أغنى أندية العالم من حيث الدخل على الفوز بلقبه العاشر في دوري أبطال أوروبا بالإضافة لكأس ملك إسبانيا.

ووضع بنزيمة وراء ظهره صيامه عن التسجيل مع فرنسا الذي استمر لأكثر من 1200 دقيقة وأدى لأن يفقد مؤقتا مكانه في المنتخب الوطني ويبدو جاهزا ويتوق للنجاح.

وأصبح شخصية أكثر نضجا بعد سلسلة من المشاكل خارج الإطار الرياضي وصعوبات تتعلق بوزنه وبات قائدا للمنتخب الفرنسي ليس فقط في الهجوم ولكن على نطاق أوسع.

وقال زميله انطوان جريزمان للصحفيين في البرازيل هذا الأسبوع “كريم واحد من أبرز اللاعبين على الصعيد العالمي.”

وأضاف مهاجم ريال سوسيداد “يؤدي على مستوى عال وهو لاعب يجعلنا نلعب.”

ويشعر ديشان الذي قاد فرنسا لإحراز لقبي كأس العالم 1998 وبطولة أوروبا 2000 بالسعادة أيضا.

ويحاول المدرب البالغ عمره 45 عاما الذي تولى المسؤولية في تموز/يوليو 2012 قيادة المنتخب الفرنسي لثاني ألقابه في كأس العالم بعد سلسلة من العروض المتواضعة في بطولات كبيرة تخللتها صراعات داخلية وعدم انضباط.

وقال ديشان للصحفيين: “يتحرك بنزيمة بشكل مذهل وهذا يدعم أداء الفريق.”

وأضاف “ركزنا دائما على إسهاماته بعيدا عن الأهداف.. وهو شيء لا يحدث في أماكن أخرى.”

وتأثرت استعدادات نيجيريا بعدما أصبحت أحدث دولة إفريقية تتورط في نزاع مالي وهدد اللاعبون بعدم المران.

وقال مسؤولو الفريق يوم الجمعة إن وعودا بدفع مستحقات اللاعبين سريعا من رئيس نيجيريا حلت الموقف لكنها ليست أفضل طريقة لأبطال إفريقيا للاستعداد لمباراة فرنسا.

وبلغت نيجيريا الدور الثاني في أول مشاركتين لها في كأس العالم في 1994 و1998 لكنها خرجت من دور المجموعات في المرتين التاليتين في 2002 و2010.

تقام المباراة الساعة 8 مساء بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

فرنسا: هوجو لوريس.. ماتيو ديبوشي.. رفائيل فاران.. مامادو ساكو.. باتريس ايفرا.. يوهان كاباي.. ماتيو فالبوينا.. بليز ماتودي.. موسى سيسوكو.. كريم بنزيمة.. اوليفييه جيرو.

نيجيريا: فينسن انياما.. ايفي امبروز.. جوون اوشانيوا.. كينيث اوميرو.. جوزيف يوبو.. جون اوبي ميكل.. اوجيني اونازي.. أحمد موسى.. بيتر اوديموينجي.. ايمانويل ايمنيكي.. مايكل اوتشيبو.

إحصاءات أساسية:

– قامت فرنسا بمحاولات على المرمى (62) في مبارياتها الثلاث أكثر من أي فريق آخر في كأس العالم.

– سجل كريم بنزيمة أهدافه الثلاثة في كأس العالم بقدمه اليمنى.

– تسعى نيجيريا للتأهل لدور الثمانية في كأس العالم لأول مرة. وبلغت مرتين دور الستة عشر في 1994 و1998. وفي المرتين خسرت نيجيريا أمام فريق أوروبي. وخسرت في المرة الأولى أمام ايطاليا عام 1994 ثم أمام الدنمارك في 1998.

– هذه أول مرة يتأهل فيها فريقان من إفريقيا (نيجيريا والجزائر) لدور الستة عشر في كأس العالم في البطولة نفسها.

-التقى الفريقان مرة واحدة من قبل وفازت نيجيريا 1-صفر في سانت ايتيين في 2009 بفضل هدف جوزيف اكبالا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث