تطبيق أمني جديد يسمح للكمبيوتر التعرّف على المجرمين

تطبيق أمني جديد يسمح للكمبيوتر التعرّف على المجرمين
المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

خلص باحثان صينيان لتصميم تطبيق أمني لأجهزة الكمبيوتر يمكنة التعرّف على المجرمين عند التقاط صورهم من ملامح الوجه .

وقال شياو لين وشي تشانغ من جامعة شانغهاي جياو تونغ للبحوث في الصين:” إنهما تمكنا من تصميم تطبيق الحاسوب الخاص بهما بعد الانتهاء من بحث حمل عنوان “الاستدلال الآلي للمجرم”.

واعتمد الباحثان في دراستهما على تغذية جهاز الحاسوب بالصور الثابتة لـ1856 شخصا، نصفهم تقريباً أدينوا بأفعال إجرامية، وذلك بهدف تحليل ملامح وجوههم رقمياً للتقليل من تأثير التحيز البشري في التعرّف على المجرمين.

وأظهرت النتائج مقدرة الحاسوب على جعل الاستدلال الموثوق للإجرام، على فرضية أن المجرمين لديهم بعض ملامح الوجه المشتركة.

ولكن نتائج بيانات غير المُجرمين كشفت عن وجود الكثير من القواسم المشتركة، في حين أن المجرمين يُوجد تباين أوسع عند تقييم عدة ملامح  لديهم “مثل انحناء الشفة ومسافة الزاوية الداخلية للعين، والزاوية بين الأنف والفم”.

لذلك قرر الباحثان اعتماد وضع صورة نموذجية للملامح الإجرامية وصورة أخرى للملامح غير الإجرامية.

ولضمان صحة النتائج استخدما أربعة أصناف من الملامح البشرية في الانحدار اللوجستي كطريقة لوصف البيانات، وشرح العلاقة بين متغير ثنائي واحد في هذه الحالة، وإذا كان مُذنباً أم لا، والعديد من المتغيرات الموزونة لملامح الوجه.

إلى ذلك أشار موقع هاكر نيوز المختص بعلوم الحاسوب ،لوجود عدة عيوب بالدراسة إحداها فكرة تصميم الخوارزميات التي تُعد عُرضة للتحيز البشري وستُحدث أخطاء في تصنيف الشخص المجرم من الشخص الغير مجرم.الوجه

ونظام التعرف على الوجه هو عبارة عن تطبيق للتحقق من هوية الشخص عن طريق مقارنة صوره حديثة من كاميرا رقمية أو جهاز فيديو، ومقارنتها بصور تم تخزينها في نظام قاعدة بيانات.

وقد استخدمت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة لأغراض الأمن والتحكم في الوصول ، كغيرها من النظم الأمنية القائمة التي تعتمد على المقاييس الحيوية الأخرى مثل بصمات الأصابع أو قزحية العين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث