هيغل يحث دول الخليج على التوحد لمواجهة إيران
هيغل يحث دول الخليج على التوحد لمواجهة إيرانهيغل يحث دول الخليج على التوحد لمواجهة إيران

هيغل يحث دول الخليج على التوحد لمواجهة إيران

رويترز- حثت واشنطن دول التعاون الخليجي على التوحد لمواجهة أي تهديد، مثل إيران.

وتأتي التصريحات الأمريكية تزامنا مع بدء الجولة الحاسمة من المفاوضات بين المجتمع الدولي وإيران بشأن برنامجها النووي وبعد يوم من إعلان الرياض استعدادها فتح حوار مع طهران.

وقال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل للصحفيين بعد اجتماع مع وزراء دفاع دول مجلس التعاون الخليجي الأربعاء: "أكدنا من جديد التزامنا بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية وضمان أن تبقى البرامج سلمية فقط".

ووصل هيغل إلى مدينة جدة السعودية الثلاثاء واجتمع مع مسؤولين سعوديين، من بينهم ولي العهد الأمير ووزير الدفاع الأمير سلمان بن العزيز.

وتشعر معظم الدول الست، أعضاء مجلس التعاون الخليجي - السعودية والكويت والبحرين وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان- بالقلق من النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط لكن ردودها تتراوح بين مجرد العداء الخفي والتعامل الدبلوماسي.

وقال هيغل: "إن المفاوضات بين بلاده وإيران لا تعني تحت أي ظرف من الظروف مبادلة الأمن الإقليمي بالتفاوض حول البرنامج النووي لإيران".

وأضاف في كلمة أمام الاجتماع التشاوري الأول لمجلس الدفاع المشترك لوزراء دفاع مجلس التعاون الخليجي: "إن التزام الولايات المتحدة الأمريكية بأمن واستقرار الخليج لا يتزعزع"، مؤكداً أن بلاده ستظل دوما تعمل على التأكد من عدم امتلاك إيران للسلاح النووي وأن إيران ستلتزم بأي اتفاقيات مستقبلية بخصوص ذلك".

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قال الثلاثاء إن الرياض وجهت الدعوة لوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف لزيارتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com