اجتماع الدوحة يفرز تقارباً خليجياً أمريكياً بشأن النووي الإيراني
اجتماع الدوحة يفرز تقارباً خليجياً أمريكياً بشأن النووي الإيرانياجتماع الدوحة يفرز تقارباً خليجياً أمريكياً بشأن النووي الإيراني

اجتماع الدوحة يفرز تقارباً خليجياً أمريكياً بشأن النووي الإيراني

الدوحة - أفرز الاجتماع المشترك في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الاثنين، بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظيرهم الأميركي، نوعاً من التقارب بشأن النووي الإيراني.

واستمع المسؤولون الخليجيون لتفاصيل الاتفاق النووي الذي أبرمته مجموعة "5+1" مع إيران، وناقشوا أوجه التعاون المشترك على الصعيدين العسكري والأمني، والملفات السياسية الساخنة في المنطقة.

ووصف وزير خارجية دولة قطر خالد العطية الاتفاق النووي الإيراني بأنه "الخيار الأنسب"، مشيرا إلى أن الاجتماع الخليجي الأميركي المشترك كان بنّاء واستراتيجيا، بينما أكد نظيره الأميركي جون كيري أن بلاده ملتزمة بضمان أمن واستقرار المنطقة.

وقال العطية إن دول الخليج تسعد بأية ترتيبات تسعى لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، مضيفا أنها رحبت بالاتفاق مع إيران من منطلق أن المفاوضات قادتها دول لها من الإمكانات والقدرات والمعرفة الكاملة لردع كل قوة نووية، وعلى أساس ما صرح به كيري من أن الاتفاق يمنع طهران من امتلاك السلاح النووي.

وعبر عن أمله في أن يشمل حظر تملك السلاح النووي المنطقة كلها وليس إيران فحسب، وأوضح أن المجتمعين ناقشوا نتائج قمة كامب ديفيد وآليات عمل اللجان الست المشتركة، مشيرا إلى تشابه المواقف بين الطرفين بشأن الأوضاع في المنطقة.

وقال إن اجتماع اليوم جاء مكملا لسلسلة الحوارات الإستراتيجية بين دول الخليج والولايات المتحدة، مؤكدا على أهمية الحل السياسي لإنهاء الأزمة السورية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن سلوك إيران قد يتحسن على المستوى الدولي في أعقاب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية، لكن واشنطن ودول الخليج العربية المتحالفة معها تسعى إلى أن تكون مستعدة إذا لم يحدث ذلك، مؤكداً على تسريع عملية توريد الأسلحة للخليج.

لكنه سلّم بصحة مخاوف دول الخليج من أن الاتفاق قد يعجّل بانفراجة بين طهران وواشنطن ويشجع النظام الحاكم في طهران على دعم الجماعات المسلحة المتحالفة معه في المنطقة التي يعتبر أنها تعاني من القمع من جانب إسرائيل والغرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com