أمريكا تتعهد بمواصلة تقديم الدعم العسكري لمصر (فيديو إرم)
أمريكا تتعهد بمواصلة تقديم الدعم العسكري لمصر (فيديو إرم)أمريكا تتعهد بمواصلة تقديم الدعم العسكري لمصر (فيديو إرم)

أمريكا تتعهد بمواصلة تقديم الدعم العسكري لمصر (فيديو إرم)

القاهرة ـ أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأحد، أن بلاده ستواصل تقديم الدعم العسكري لمصر.

وقال كيري، خلال كلمته في أولى جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، إن "المساعدات التي قدمتها بلاده لمصر، من بينها طائرات F16 وأباتشي وعربات مصفحة"، مشيرا إلى أن أميركا ستواصل "تقديم الدعم والتدريب للعسكريين المصريين في محاولة لدفع القدرات وتحقيق الأهداف القصوى للأمن".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، سلمت مصر 8 طائرات من طراز F16 في 30 و31 يوليو/تموز الماضي.

وقالت السفارة الأمريكية بالقاهرة، في بيان الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة "سوف تسلم 4 طائرات من طراز (إف 16) أخرى لمصر هذا الخريف، وستواصل تقديم الدعم، والمتابعة، والصيانة، وتدريب طياري سلاح الجو المصري والطواقم الأرضية".

وتبلغ المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر 1.3 مليار دولار سنويًا، لتأتي في المرتبة الثانية بعد إسرائيل، من بين الدول التي تتلقى مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة بحسب متحدثة البيت الأبيض.

وكانت جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا بدأت فعالياتها، اليوم الأحد، بمقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة، برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري.

من جانبه قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، خلال كلمته "نتطلع لاستمرار التعاون الوثيق في مجال حيوي، هو التعاون العسكري، بما يسهم في تحقيق أمن البلدين، ويسهم في حث الجانب الأمريكي على الاستفادة من الفرص الاقتصادية الواعدة في مصر، من خلال قانون الاستثمار الجديد ومشروع قناة السويس الجديدة".

وأضاف شكري، أن "الحوار الاستراتيجي يؤسس لعلاقات جديدة بين البلدين بما يسمح بتحقيق المصالح المشتركة، ومواجهة التحديات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وخاصة تنامي ظاهرة الإرهاب بشكل بات يهدد الأمن والاستقرار للدولتين".

وبعد ساعات من المؤتمر الصحفي، أحرق محتجون في وسط القاهرة العلمين الأمريكي والإسرائيلي احتجاجاً على مقتل رضيع فلسطيني في عملية إحراق متعمدة قام بها متشددون يهود لمنزله في الضفة الغربية يوم الجمعة.

وسيتوجه كيري إلى قطر حيث يعقد اجتماعات مع زعماء عرب آخرين تشارك بلادهم في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية ويسعى لطمأنتهم بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

يذكر أن هذا هو أول حوار استراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2009، والأول أيضًا منذ توتر العلاقات بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب بمصر، في الثالث من يوليو/تموز 2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com