المغرب يشدد على أهمية الحوار لحل الأزمات في الدول العربية
المغرب يشدد على أهمية الحوار لحل الأزمات في الدول العربيةالمغرب يشدد على أهمية الحوار لحل الأزمات في الدول العربية

المغرب يشدد على أهمية الحوار لحل الأزمات في الدول العربية

الرباط ـ أكد العاهل المغربي محمد السادس اليوم الخميس، على أهمية "إيجاد حلول للأوضاع في كل من اليمن وسوريا والعراق وليبيا، على أساس الحوار، وإشراك كل مكونات شعوبها"

وقال ملك المغرب، في خطاب ألقاه اليوم، بمناسبة الذكرى الـ16 لعيد العرش (تاريخ توليه العرش خلفا لوالده الراحل الحسن الثاني)، إن من الأسس التي تساعد في حل أزمات تلك الدول، "احترام سيادتها ووحدتها الترابية"، موضحا أن "هذا ما يسعى المغرب إلى تحقيقه، من خلال احتضان مفاوضات مدينة الصخيرات المغربية، لحل الأزمة الليبية".

وأضاف، "انخرطت البلاد في التحالفات العربية لمكافحة الإرهاب، ومن أجل إعادة الشرعية باليمن، التي دعا إليها  العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وكذا دعم أشقائنا وشركائنا الاستراتيجيين العرب".

وبحسب العاهل المغربي، فإنه "رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، بفعل تنامي عصابات التطرف والإرهاب، فإن القضية الفلسطينية تظل هي جوهر السلام بمنطقة الشرق الأوسط". وتابع "نؤكد، بصفتنا ملك المغرب ورئيس لجنة القدس، دعمنا الموصول لأشقائنا الفلسطينيين، قيادة وشعبا، من أجل استرجاع حقوقهم المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وصرح، أن بلاده تواصل العمل على تطوير الشراكات التي تجمعها بدول الاتحاد الأوروبي، وعلى تعزيز الشراكة الاستثنائية مع فرنسا وإسبانيا، وتطوير علاقات تعاون مثمر مع باقي الدول الأوروبية، بحسب قوله.

وقال إن المغرب تطالب، باعتبارها شريكا استراتيجيا لأوروبا، بإقامة شراكة متوازنة ومنصفة تتجاوز المصالح الظرفية الضيقة.

وأبرز أن الرباط، تحرص على تطوير شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، بالإضافة الى التزام المغرب بتعميق وإغناء الشراكة التي تجمعه بكل من روسيا والصين، وفتح آفاق أوسع أمام علاقات التعاون مع دول أمريكا اللاتينية، ومع الدول الآسيوية

وفي ما يخص التضامن، قال إن بلاده تعتمد توجها دبلوماسيا استراتيجيا يهدف إلى ترسيخ تعاون جنوب - جنوب فعال، خاصة مع الدول الإفريقية الشقيقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com