غارديان: مانديلا تدرب مع الموساد وتلقى أسلحة منه

غارديان: مانديلا تدرب مع الموساد وتلقى أسلحة منه

لندن- تناولت صحيفة غارديان البريطانية تقريرا كشف أن المناضل الأفريقي الراحل نلسون مانديلا تلقى تدريبا وأسلحة من الموساد عام 1962، بحسب وثيقة سرية تم الكشف عنها مؤخرا من الأرشيف الإسرائيلي.

وتقول الصحيفة إن الوثيقة توضح أن مانديلا قد يكون تلقى تدريبات على استخدام الأسلحة وأساليب القتال على أيدي عملاء الموساد عام 1962 في إثيوبيا وذلك دون أن يعرف الموساد هويته الحقيقية.

وتضيف أن الوثيقة التي كشفت عنها جريدة هآرتس الإسرائيلية بعد أسبوعين من وفاة المناضل الجنوب أفريقي توضح أن عملاء الموساد الذين دربوا مانديلا شجعوه على تبني أفكار متعاطفة مع الصهيونية.

وتضيف الصحيفة أن مانديلا زار عدة دول أفريقية في العام ذاته سعيا للحصول على الدعم السياسي والمادي للمؤتمر الوطني الجنوب أفريقي في نضاله ضد نظام التفرقة العنصرية في البلاد آنذاك لكنه عندما كان في إثيوبيا اتصل بالسفارة الإسرائيلية باسم مستعار طبقا للوثيقة التي أرسلت من السفارة الإسرائيلية في إثيوبيا إلى المسؤولين في الموساد وصنفت تحت بند “سري للغاية”.

وتابعت الصحيفة: أن “الرجل أبدى اهتماما بالوسائل التي استخدمتها الهاغاناه وبعض التنظيمات السرية الأخرى التي حاربت ضد البريطانيين والفلسطينيين خلال عقدي الثلاثينات والأربعينات”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث