الثوار السوريون.. نقل البندقية إلى الكتف الآخر

الثوار السوريون.. نقل البندقية إلى الكتف الآخر
المصدر: إرم -(خاص)

قال موقع “وورلد نيوز تريبيون” إن أوكرانيا تخلت فجأة عن صفقة تجارية طال انتظارها مع الاتحاد الأوروبي، وذلك لأسباب تتعلق بأمنها القومي.

وأضاف الموقع أن كييف أعلنت في غضون ذلك عن رغبتها في إعادة “الحوار الفعال” مع روسيا، عدوتها السابقة التي يعارض رئيسها فلاديمير بوتين توجه أوكرانيا نحو الغرب.

تحول في المشهد السوري

رأت “الإندبندنت” تحت عنوان “الثوار السوريون يدرسون الانضمام إلى القوات النظامية لقتال القاعدة” أن التحالفات في سوريا بدأت بالتحول بعد أن حذر الغرب بأن الدولة التي تمزقها الحرب تشكل تهديدا إرهابيا كبيرا.

وقالت الصحيفة إن شبح حرب أهلية ثانية يقترب من سوريا إثر إعلان رئيس هيئة أركان “الجيش السوري الحر” سليم أدريس أنه على استعداد للانضمام للقوات النظامية، لمقاتلة وطرد الجماعات الإسلامية المسلحة المرتبطة بـ”القاعدة”.

سفن قتالية إسرائيلية

في تقرير بعنوان “إسرائيل لا تتمكن من توفير ثمن سفن حربية أمريكية وتخطط لتطوير صناعتها الذاتية”، قال موقع “وورلد نيوز تريبيون” إن شركة “الصناعات الجوية الإسرائيلية” تستعد للبدء بمشروع تطوير سفن قتالية لتعزيز قدراتها البحرية، وأشار الموقع إلى أن الشركة بدأت الخطوات الأولية لإنتاج بوارج ضخمة متعددة الأغراض تحت اسم “سوبر دفورا”، وهي سفن تجمع ما بين سرعة الحركة والقوة النارية في جسم لا يتجاوز طوله 100 قدم.

واشنطن والرياض وسوريا

قالت “ذي وول ستريت جورنال” إن الولايات المتحدة وحلفاءها تتواصل مع الثوار الإسلاميين في سوريا عبر محادثات مباشرة، تهدف إلى تقويض سيطرة “القاعدة”، بينما تعترف بالمكاسب القتالية التي حققها المقاتلون المتدينون، وأضافت أنه في الوقت ذاته، اتخذت السعودية تواصلها إلى مدى أبعد وتحركت تجاه تسليح وتمويل مباشر لإحدى المجموعات الإسلامية المعروفة باسم “جيش الإسلام” رغم المعارضة الأمريكية.

إيران تهدد أوبك

اعتبرت مجلة “فورين بوليسي” أن إعادة تأهيل إيران يأتي في وقت حرج لمنظمة “أوبك” وأضافت أن سيطرة الكارتل الاحتكاري مهددة أيضا بازدهار استخراج النفط من الصخر في الولايات المتحدة، والآن إمكانية عودة ملايين البراميل من النفط الإيراني إلى الأسواق التي تهدد السعودية وغيرها من دول “أوبك” المجتمعة في فيينا الأسبوع الجاري.

مركز علمي نووي

قالت صحيفة “لاكروا” الفرنسية إن المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية “سيرن” أعلنت عن مشروع مشترك يجمع دولا عربية هي: مصر والبحرين والأردن والسلطة الفلسطينية، مع إسرائيل لتنفيذ مركز علمي ضخم يهم دول الشرق الأوسط، اشتركت فيه كذلك إيران وتركيا وقبرص وباكستان.

وذكرت المنظمة أن المشروع الذي سيبدأ فعليا في 2016 يهدف إلى نقل علوم متقدمة جدا إلى العلماء وطلبة الدكتوراه في الشرق الأوسط في اختصاص علوم الجزيئات المكونة لكتلة الذرة.

القرضاوي الأزهر

تطرقت “الرأي الكويتية” إلى تأكيد هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف أنها لم تتلق حتى أمس أية إفادة رسمية من يوسف القرضاوي، تفيد تقديم استقالته رسميا من الهيئة، كما روج لها من مكان إقامته في قطر.

وقالت الصحيفة عن وكيل الأزهر الأمين العام للهيئة أنه “رغم تلقي الهيئة في الفترة الأخيرة طلبات من بعض أعضائها بتجميد عضوية القرضاوي، نتيجة مواقفه وتصريحاته من الأزهر وشيخه، فإن الهيئة لم تبت في تلك الطلبات”.

الزراعة على القمر

ذكرت “سكاي نيوز” أن وكالة “ناسا” كشفت عن خططها الطموحة باستغلال القمر في الزراعة بحلول عام 2015 .

وتابعت عن “ناسا” أنها في حال نجاحها ستكون أول من يتمكن من نقل أحد أشكال الحياة على الأرض إلى أحد الأجرام السماوية، وهو ما يمهد الطريق أمام البشر لاستعمار القمر والعيش عليه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث