هآرتس: واشنطن تعرض صفقة سلام فلسطينية إسرائيلية في 2014

هآرتس: واشنطن تعرض صفقة سلام فلسطينية إسرائيلية في 2014
المصدر: رام الله- (خاص) من محمود الفروخ

أفادت صحيفة “هآرتس العبرية”، أن الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما، ستقدم بداية شهر كانون الثاني/ يناير 2014، خطة لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت أحد كبار أعضاء الكنيست زهآفا جلعون، لـ”هآرتس”، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أطلع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على هذه الخطة، خلال الاجتماع الذي دام لـ7 ساعات في روما قبل حوالي أسبوعين.

وأضافت جلعون،أن إدارة الرئيس أوباما تسعى إلى تحقيق حل دبلوماسي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بداية العام 2014، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى الانتقال من التنسيق بين الجانبين إلى التدخل النشط.

كما أفادت الصحيفة الإسرائيلية،أن شهر كانون الثاني/ يناير 2014، سوف يقدم خطة دبلوماسية جديدة، تتضمن جميع القضايا الجوهرية، ستعتمد على أساس حدود عام 1967، مع توافق على تبادل الأراضي،إضافة الى أن الخطة سوف تتضمن جدولا زمنيا تدريجيا لتنفيذ الخطة.

كما أن الخطة تأخذ البعد في السلام الاقليمي على أساس مبادرة السلام العربية، وستشمل أيضا خطة اقتصادية لاستثمار مليارات الدولارات في الاقتصاد الفلسطيني.

هذا ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى إسرائيل الثلاثاء، وسيقابل كيري الرئيس محمود عباس ونتنياهو يوم الأربعاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث