الخليج: حكومة كل العراق

الخليج: حكومة كل العراق

أبوظبي – قالت صحيفة الخليج الإماراتية إنه بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية العراقية ولم تتمكن أية كتلة من الحصول على مقاعد كافية تؤهلها لتشكيل حكومة بمفردها، فإن الفرصة متاحة أمام المكونات السياسية للعبور بالعراق من منطق المحاصصة إلى منطق المواطنة للخروج بالوطن إلى آفاق الحرية والديمقراطية والتعددية الصحيحة.

ودعت الأحزاب والائتلافات السياسية للوفاء بما وعدت به خلال الحملات الانتخابية من عزم على وضع حد للمحاصصة الطائفية وهي من المخلفات الثقيلة والقاتلة للاحتلال الأمريكي بعد تجربتها المريرة التي وضعت العراق في اتون الفوضى والإرهاب والانقسام والتفكك وصولا إلى مشارف الحرب الأهلية.

وأوضحت أن ما يعانيه العراق اليوم من انعدام للأمن وتفش للإرهاب والفساد يثبت أنه لا يمكن أن يحكم بمنطق طائفي أو إثني أو مذهبي وأن المضي في هذا النهج سوف يزيد من أزمته استعصاء ويؤدي إلى مزيد من الكوارث ويصيبه بمزيد من العجز والشلل.

وطالبت الخليج – خلال هذه المرحلة – بتشكيل حكومة وحدة وطنية ذات قاعدة سياسية عريضة يطمئن إليها المواطن وتخرج من حالة المحاصصة والاصطفافات الطائفية ويكون الأمن على رأس برنامجها ثم اجتثاث الفساد والتنمية المتوازية التي تشمل الجميع كي يشعروا بأن الحكومة هي حكومة الجميع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث