الخليج: خادم “إسرائيل”

الخليج: خادم “إسرائيل”

صحيفة الخليج الإماراتية تتحدث في إفتتاحيتها عن التحذيرات التي نفى صحتها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بخصوص توجيه تحذير إلى إسرائيل من أن تتحول إلى دولة فصل عنصري إذا ما رفضت حل الدولتين.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي نفى أقواله، مؤكدا في المقابل أنه يعمل في خدمة “إسرائيل” لأكثر من ثلاثين عاما… ومؤكدا “أن إسرائيل دولة ديمقراطية”.

وبينت الصحيفة الإماراتية أنه ليست هذه المرة الأولى التي يتراجع فيها كيري عن أقوال له تناول فيها السياسات “الإسرائيلية”، إذ بعد ساعات على تصريح نقل عنه في الأسبوع الأول من شهر إبريل/ نيسان المنصرم وحمّل فيه “إسرائيل” مسؤولية تفجير المفاوضات بسبب الاستيطان، عاد وبعد ساعات إلى نفي أقواله .

وأشارت صحيفة الخليج إلى أن النفي في الحالتين الأولى والثانية كان متوقعاً، إذ إن طبيعة العلاقات الأمريكية “الإسرائيلية” تقتضي من أي مسؤول أمريكي أن يزن تصريحاته بشأن “إسرائيل” بميزان من الماس وليس من ذهب فقط، قبل أن يتورط في تصريحات لا ترضى عنها “إسرائيل”، لأنها قد تقضي على حياته السياسية وتخرجه من أي موقع مسؤولية .

وتختم الصحيفة إفتتاحيتها بالقول إن نفي كيري قوله إن “إسرائيل” ستتحول إلى دولة “فصل عنصري” لم يكن مستغرباً، بل كان من المستغرب ألا ينفي . لكن النفي لا يلغي حقيقة أن “إسرائيل” هي بالفعل دولة فصل عنصري . فكل ممارساتها وسياساتها عنصرية، والعالم أقر بذلك في القرار الأممي رقم 3379 عام ،1975 وكذلك المؤتمرات الدولية، وأبرزها مؤتمر دوربان (جنوب إفريقيا) 2009 الذي أكد ذلك في قراراته .

نفي كيري لا ينفي أن “إسرائيل” دولة فصل عنصري . . لكنه يؤكد أنه خادم ل”إسرائيل” .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث