الوطن: أوكرانيا .. بؤرة استفزازات

الوطن: أوكرانيا .. بؤرة استفزازات

أبوظبي – رأت صحيفة الوطن الإماراتية أن الأزمة الأوكرانية أصابت العالم الغربي بارتباك حاد حيث لم يكن حلف الأطلنطي يتوقع أن تنفجر أزمة بهذا الحجم في خاصرته ولم يكن يتخيل أن تتصرف روسيا بهذه الحدة مع ظهور رغبة أكيدة لدى كييف للالتحاق بالاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن هذا الارتباك أفاد روسيا التي سارعت بوضع يدها على شبه جزيرة القرم وحركت قوى عديدة داخل أوكرانيا تمهيدا لفرض واقع جديد إذا استجدت الأمور في اتجاه عمل أمني أو عسكري “غير متوقع” من جانب الناتو.

وأشارت إلى أن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى فرضت عقوبات جديدة على موسكو مع احتمال بدء تطبيق عقوبات أميركية اعتبارا من غد تزامنا مع تحول سيناريو التدخل العسكري الروسي في شرق أوكرانيا إلى فرضية أكثر ترجيحا.

ونوهت باستبعاد موسكو أي رد فعل عسكري أروربي تجاه أعمالها في أوكرانيا وتجاه أوكرانيا نفسها وعليه تبقى العقوبات ومثيلاتها هي أدوات الصراع في المرحلة المقبلة، وقالت إن واشنطن تنظر إلى أن العقوبات قد تؤثر على الاقتصاد الروسي وترهقه ولكن منهج العقوبات استخدم بلا فاعلية كبيرة تجاه كثير من الدول ولم يحقق نجاحات تذكر.

وأضافت إذا كان في يد الأطلنطي تخفيف حدة التوتر بعدم اتخاذ ردود فعل سريعة أو غاضبة أو انتقامية، فإن على روسيا أن تنزع فتيل الأزمة تماما أولا بالتحكم في المجموعات المتمردة والانفصالية التي تريد أن تقطع جزءا من أوكرانيا بدعوى “لغتهم روسية” أوأصولهم روسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث