الوطن: جنيف2.. فشل أم نجاح أم إلغاء؟

الوطن: جنيف2.. فشل أم نجاح أم إلغاء؟

الرياض – رأت صحيفة الوطن السعودية أن عدم مشاركة المجلس الوطني السوري في مؤتمر جنيف2 المفترض عقده في 22 يناير الجاري ورفض المعارضة المسلحة المشاركة فيه، يضع الثورة السورية أمام احتمال فشل المؤتمر أو تأجيله مرة أخرى ما سيزيد من معاناة الشعب السوري فترة أخرى لا يعرف متى تنتهي.

وبيّنت الصحيفة أن الوضع سيصبح أكثر تعقيداً إذا انسحب ائتلاف المعارضة السورية من المؤتمر عبر قرار معلن نتيجة غياب المؤشرات التي تفيد بتنحي بشار الأسد وقيام حكومة انتقالية من دونه.

وقالت كل ما سبق يختصر صورة البرود الدولي حول الأزمة السورية خلال الفترة القريبة الماضية، وإن أضيف إليه ما صدر عن المجلس الوطني السوري من أنه بعد اجتماعات مع بعثات تمثل مجموعة أصدقاء سوريا ومبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، ووزارة الخارجية الروسية.. يؤكد المجلس الوطني السوري أنه لا يرى داعياً للمشاركة في المؤتمر، لتبين لأي متابع أن تلك الاجتماعات لم تعطِ أي بصيص أمل بانفراج الأزمة، ولذلك رأى المجلس أن المؤتمر لا جدوى منه.

واختتمت الصحيفة بالقول: “لا يوجد ما يوحي بنجاح عقد جنيف 2، لذلك فإن ائتلاف المعارضة السورية مطالب، وهو يعقد جمعيته العامة في إسطنبول أن يحسم الأمور، ويضع المجتمع الدولي، خاصة الولايات المتحدة وروسيا أمام خيارين فإما الضغط على النظام السوري لإنجاح المؤتمر، أو إلغاؤه لمنع توظيف تأجيلاته لمزيد من القتل والدمار”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث